وزارة حقوق الانسان: استمرار المفوضية بصنعاء خطأ فادح

الأحد 12 أغسطس 2018 21:09:13
وزارة حقوق الانسان: استمرار المفوضية بصنعاء خطأ فادح
المشهد العربي - خاص

دعت وزارة حقوق الانسان مدير مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في اليمن العبيد أحمد العبيد إلى نقل مكتب المفوضية من صنعاء الى العاصمة المؤقتة عدن مع كافة موظفي المكتب.

وتأتي هذه الدعوة بعد قيام مليشيا الحوثي بمنع موظفي مكتب المفوضية من دخولهم صنعاء ومزاولة عملهم من هناك..مؤكدة انها ستسعى بالتنسيق مع كافة اجهزة الحكومة الشرعية للعمل على توفير بيئة آمنة لهم.

وذكر البيان الصادر عن الوزارة، أن اصرار مكتب المفوضية فيما مضى وبقية المنظمات الدولية للاستمرار في العاصمة التاريخية صنعاء كان خطأ فادح ويسيئ للعمل الانساني والحقوقي ويؤثر على حياد ومهنية هذه المنظمات ،وان هذه المليشيا ترتكب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وجرائم جسيمة ضد اليمنيين ، وبشكل ممنهج ،ناهيك ان مناطق سيطرة المليشيا تعد مناطق شديدة الخطورة وتعرض حياة العاملين والمراقبين في المجال الحقوقي والانساني للخطر".

وأضاف "لا يمكن للمنظمات القيام بعملها هناك حيث نلاحظ منذ بدء الانقلاب لم يستطع المكتب زيارة المعتقلين والمخفيين قسرا وبالتحديد كبار السن منهم ، ولَم يستطع الضغط على الحوثيين بايقاف التعذيب داخل معتقلاتهم ومنع استخدام الأطفال في المواجهات المسلحة، وكان احد أسباب ذلك بأن المكتب يباشر أعماله من مناطق سيطرتهم".

وأكدت الوزارة ان نقل مكتب المفوضية الى العاصمة المؤقته عدن سيمنح العاملين فرصة المراقبة والرصد بسلالة وبدون قيود وسيحد بدوره من انتهاكات الحوثيين بالإضافة الى الرصد بشكل أفضل..مجدداً استعداد بكل مؤسساتها ووزارتها في تسهيل مهام وأعمال تلك المنظمات بما يكفل نجاحها وتميزها من اجل تحقيق أهدافها.