تطورات ملف خزان صافر.. نجاح مشروط ودول مهددة وأخرى تستحق الشكر

الأحد 4 يونيو 2023 22:18:49
تطورات ملف خزان صافر.. نجاح مشروط ودول مهددة وأخرى تستحق الشكر

تعزّزت الآمال نحو إنقاذ خزان صافر النفطي، الذي أصبح أحد العناوين الرئيسية للأحداث البارزة التي تفرض نفسها على الساحة في الوقت الحالي.

ديفيد جريسلي المنسق المقيم للأمم المتحدة في اليمن، قال إنّ نقل النفط الخام من الناقلة سيتكمل في فترة تتراوح بين عشرة و14 يوما، ما لم تكن هناك تعقيدات.

وأضاف أن هناك حاجة إلى 14 مليون دولار إضافية على الفور لإكمال العملية والقضاء على التهديد البيئي

جاء ذلك بعدما رست السفينة نديفور في ميناء الحديدة قبل أن تتوجه إلى مرسى صافر البحري، حيث ستبدأ العملية الدقيقة لإزالة 1.1 مليون برميل من النفط ، والتي هي معرضة لخطر الانسكاب في البحر.

حالما يتم تأمين هذه القنبلة البيئية الموقوتة ، مما ينقذ النظم البيئية للبحر الأحمر ومجتمعات الصيد في أعلى وأسفل الساحل من كارثة شبه مؤكدة ، فإن نديفور ستُجر أكثر أمانًا إلى "ساحة تخريد خضراء".

ولم تحصل صافر البالغة من العمر 47 عامًا على الصيانة منذ بدء الحرب، وتدهورت لدرجة أن الخبراء يخشون أنها معرضة لخطر وشيك يتمثل في حدوث تسرب أو اندلاع حريق أو انفجار.

وحذرت الأمم المتحدة من أن التسرب قد يكون أكبر بأربعة أضعاف من كارثة إكسون فالديز عام 1989 قبالة سواحل ألاسكا ، والتي تعتبر أسوأ تسرب نفطي في العالم من حيث الأضرار البيئية.

ويقدر الخبراء أن تسربًا كبيرًا من صافر قد يلحق أضرارًا بالغة بالنظم البيئية للبحر الأحمر التي يعتمد عليها حوالي 30 مليون شخص في لقمة العيش ، بما في ذلك 1.6 مليون شخص.

من شأن هذا التسرب أن يدمر مصايد الأسماك على طول الساحل الغربي لليمن ويدمر سبل العيش في مجتمعات الصيد ، التي يعتمد الكثير منها بالفعل على المساعدة الإنسانية من أجل البقاء على قيد الحياة بسبب الحرب.

كما يمكن أن يؤدي الانسكاب أيضًا إلى تعطيل الشحن التجاري على البحر الأحمر ، أحد أكثر الممرات المائية ازدحامًا في العالم ، والذي يمثل 10 في المائة من جميع التجارة العالمية ، ويمكن أن يؤثر سلبًا على الدول الساحلية ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وجيبوتي وإريتريا.

وإذا اندلع حريق على متن السفينة الصدئة، فقد يتعرض أكثر من 8.4 مليون شخص للملوثات السامة.

وتم تقسيم عملية الإنقاذ إلى مرحلتين، الأولى تشمل نقل النفط إلى ناقلة بديلة ، Nautica ، قبل نقله بعد ذلك إلى منشأة تخزين دائمة حتى يسمح الوضع السياسي في اليمن ببيعه أو نقله إلى مكان آخر.

على الرغم من أن وصول السفنية نديفور إلى موقع صافر، إلا أن جريسلي كان سريعًا في تسمية هذا "مجرد الخطوة الأولى من العمليات" ، مضيفًا أنه لا يزال هناك العديد من الخطوات قبل الانتهاء من العمل.

وقال "نحن بحاجة إلى تجهيز صافر لنقل النفط وجلب السفينة الجديدة لاستلام النفط".

وأضاف: "نحتاج إلى فصل الوعاء القديم ، وسحبه بعيدًا للتخريد ، ثم إحضار طبقة تُستخدم لربط الوعاء الجديد بخط الأنابيب. حتى تكتمل جميع القطع الأربع ، لن يكون لدينا حقًا مخزن زيت آمن تمامًا وحماية البيئة".

وسلط جريسلي الضوء على "البيئة شديدة التقلب التي يتم العمل فيها من الناحية السياسية والأمنية" ، مضيفًا: "سيكون من السذاجة الاعتقاد بأننا سنكون قادرين على القيام بكل هذا دون أي عوائق أو عوائق".

لكنه قال: "لقد تمكنا حتى الآن من التغلب على كل عقبة تعترض طريقنا"، ثم أضاف: "على الرغم من أن الأطراف في صراع ، فإن حقيقة أنهم يرون خطرًا أكبر وإيمانًا أكبر بالمساهمة في تخصيص 5 ملايين دولار من تمويلهم الخاص لهذا المشروع ، أعتقد أن ذلك يوضح كيف يمكن للجميع أن يجتمعوا لمواجهة تهديد مشترك".

وقدّم جريسلي الشكر لكل من المملكة العربية السعودية وهولندا وألمانيا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي و 19 دولة أخرى على مساهماتهم. كما شكر جيبوتي على استضافة سفينة الإنقاذ، والعديد من الشركات التي ساهمت في جهود الأمم المتحدة، والمساهمة الكبيرة للغاية لسلطات قناة السويس المصرية التي وفرت مرورًا مجانيًا لنديفور.

في الواقع ، كان الوصول إلى هذه النقطة عبئًا طويلاً للغاية ، مع وجود حواجز سياسية ومالية على طول الطريق. قال شتاينر: "كثيرًا ما يتساءل الناس لماذا يستغرق الأمر وقتًا طويلاً".