في تغيير مفاجئ.. رئيس جنوب السودان يقيل وزير المالية

الجمعة 4 أغسطس 2023 19:51:05
في تغيير مفاجئ.. رئيس جنوب السودان يقيل وزير المالية

قرر سلفا كير رئيس جنوب السودان، اليوم الجمعة، إقالة ديير تونج نجور وزير المالية، وذلك في أحدث تغيير حكومي مفاجئ بالدولة الواقعة في شرق أفريقيا.

وربط متحدث باسم الرئيس سلفا كير، بين إقالة وزير المالية وبين التراجع الأخير في قيمة جنيه جنوب السودان.

وأوضح المتحدث حين سئل عن سبب إقالة نجور بعد نحو عام في منصبه: "رأيتم ما يحدث في السوق، أعني ارتفاع الدولار الأمريكي مقابل جنيه جنوب السودان"، ولكن لم يذكر الإعلان الأولي لإقالة نجور سببا للقرار.

وأضاف أن وزير المالية الجديد هو باك بارنابا شول، وهو خريج اقتصاد، ويعتبر حليفا سياسيا مقربا من سلفا كير، مضيفًا أنه من المعتاد أن يجري تغييرات وزارية حين يقتضي الأمر.

وشهدت عملة جنوب السودان، انخفاضًا بنحو الثلث مقابل الدولار في الشهرين الماضيين، ويقول محللون إن عدم الاستقرار الاقتصادي الناجم عن العنف الطائفي، وعدم التزام كير بدقة باتفاق السلام المبرم عام 2018 من بين العوامل التي تدفع العملة للهبوط.

وأقال كير أربعة وزراء مالية منذ عام 2020، كان آخرها في شهر مارس/آذار الماضي، عندما أقال وزير الخارجية دون أن يقدم تعليلا، بعد أقل من أسبوع على إقالة وزيري الدفاع والداخلية، في انتهاك لبنود اتفاق السلام مع المعارضة.

ويعتمد اقتصاد البلاد أساسا على مبيعات النفط الخام، والتي تعثرت بفعل حرب أهلية عصفت بالبلاد بين عامي 2013 و2018، بعد فترة وجيزة من انفصالها عن السودان عام 2011.