أخي وصديقي.. هكذا رحب آبي أحمد مرحبا برئيس الإمارات في إثيوبيا

الجمعة 18 أغسطس 2023 17:23:02
أخي وصديقي.. هكذا رحب آبي أحمد مرحبا برئيس الإمارات في إثيوبيا

نشر رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، اليوم الجمعة، تغريدة له عبر منصة "إكس" (تويتر سابقًا)، مرحبًا بها بزيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وبعد الاستقبال الرسمي والشعبي، كتب رئيس الوزراء الإثيوبي "أرحب بأخي وصديقي العزيز صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد في إثيوبيا"، مضيفاً أن "العلاقات المتنامية بين بلدينا متجذرة في الاحترام المتبادل العميق والرؤية المشتركة للتقدم المتبادل، وسنواصل التعاون في السعي لتحقيق التنمية المستدامة".

وفي وقت سابق اليوم، وصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، إلى أديس أبابا، في زيارة رسمية لإثيوبيا؛ تهدف إلى تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في مختلف الجوانب.

شملت مظاهر الاستقبال الاستثنائية مراسم رسمية، وأجواء شعبية حمل فيها جمع من الأطفال أعلام البلدين، واصطفوا على جانب مدرج الطائرة، في أجواء تعكس عمق العلاقات بين البلدين وترسخها بين الأجيال المختلفة.

كما جرت للشيخ محمد بن زايد آل نهيان مراسم استقبال رسمية، حيث عزف السلام الوطني لكل من دولة الإمارات وإثيوبيا، فيما أطلقت المدفعية واصطفت ثلة من حرس الشرف ترحيباً بالزيارة.

وكانت قد رافقت طائرة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لدى دخولها أجواء إثيوبيا طائرات حربية احتفاء بزيارته وترحيباً به، كما رافق موكب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عدد من الخيالة على صهوات الخيول.

وفي الوقت الحالي، تجمع دولة الإمارات وإثيوبيا علاقات تعاون وثيقة في مختلف المجالات، وتشهد العلاقات الثنائية بين البلدين تطوراً كبيراً خاصة على صعيد الاقتصاد، وتدفق الاستثمارات الإماراتية.

ووصل إجمالي المساعدات الإماراتية إلى إثيوبيا 5.05 مليار دولار، شكلت المساعدات التنموية منها 89%، وهو ما يعكس حرص دولة الإمارات على دعم استقرار إثيوبيا، والمساهمة في دفع عجلة التنمية فيها.

وتُعد دولة الإمارات العربية المتحدة ثاني أكبر شريك تجاري لإثيوبيا، حيث بلغ حجم التجارة غير النفطية بين البلدين 1.4 مليار دولار في عام 2022. فيما بلغت الواردات الإماراتية من إثيوبيا 628 مليون دولار.