الجزائر: التدخلات الأجنبية جلبت المشاكل للمنطقة

السبت 19 أغسطس 2023 22:54:36
الجزائر: التدخلات الأجنبية جلبت المشاكل للمنطقة

أعربت الجزائر عن أسفها الشديد لإعطاء الأسبقية للجوء إلى العنف في النيجر بدلاً من مسار الحل السياسي التفاوضي، الذي يسمح باستعادة النظام الدستوري والديمقراطي بشكل سلمي، مؤكدة أن التدخلات العسكرية جلبت المزيد من المشاكل للمنطقة بدلاً من الحلول.

وقالت الخارجية الجزائرية، إنها تظل على قناعة قوية بأن هذا الحل السياسي التفاوضي لا يزال ممكناً، وبأن السبل التي يمكن أن تـؤدي إليه لم تسلك كلها بعد وبأن كل فرصه لم تستنفذ بعد.

وأضاف البيان أن "تاريخ المنطقة يشهد بصفة قطعية أن التدخلات العسكرية قد جلبت المزيد من المشاكل بدلاً من الحلول وأنها شكلت عوامل إضافية لتغذية الصدامات والانقسامات عوض نشر الأمن والاستقرار".

وتابع "قبل أن يتم ارتكاب ما يتعذر إصلاحه، وقبل دخول المنطقة في دوامة عنف لا يمكن التنبؤ بعواقبها الوخيمة، تدعو الجزائر جميع الأطراف إلى الالتزام بقيم ضبط النفس والحكمة والتعقل التي تفرض جميعها إعطاء الأولوية القصوى للحل السياسي التفاوضي للأزمة الدستورية القائمة".

وشددت الخارجية الجزائرية على أن الحل السياسي من شأنه أن يجنب "النيجر الشقيق والمنطقة بأسرها مستقبلاً محفوفاً بالتهديدات والمخاطر، لاسيما من حيث تجدد حدة وعدوانية الإرهاب وأشكال الجريمة المنظمة الأخرى التي تستنزف مقومات وقدرات دول وشعوب المنطقة برمتها".

وكانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) أعلنت استعدادها للتدخل العسكري بعد الانقلاب في النيجر، محددة موعداً مستهدفاً للانتشار لم يتم الإعلان عنه بعد.