الأونروا تطالب بإخلاء كافة منشآتها في عين الحلوة من المسلحين

الأحد 20 أغسطس 2023 00:00:33
الأونروا تطالب بإخلاء كافة منشآتها في عين الحلوة من المسلحين

طالبت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في لبنان، بإخلاء كافة منشآتها في مخيم عين الحلوة، مشيرة إلى أن المسلحين استولوا على ثماني مدارس في المخيم.

وقالت مديرة شؤون أونروا في لبنان دوروثي كلاوس، إن "أونروا تلقت تقارير تفيد بأن مجمعاً مدرسياً آخر قد تم الاستيلاء عليه من قبل جهات مسلحة في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للمدارس التي استولت عليها جهات مسلحة في المخيم ثماني مدارس".

وأضافت أن هذا "يهدد بدء العام الدراسي في الوقت المناسب ل5900 طفل من المخيم. وتصلنا تقارير موثوقة عن أضرار جسيمة لحقت بالمباني المدرسية وعمليات نهب للمواد التعليمية للأطفال والمعدات من المدارس".

وجددت أونروا، دعوتها العاجلة لكافة الجهات المسلحة لإخلاء منشآتها في مخيم عين الحلوة على الفور، بما في ذلك المدارس ومكاتب الخدمات الأخرى، مضيفة أن "وجودهم يعد انتهاكاً صارخاً لحياد وسلامة منشآت الأمم المتحدة ويشكل تهديداً كبيراً لتعليم الآلاف من أطفال لاجئي فلسطين الذين يعيشون في المخيم".

وكانت الاونروا قد علقت خدماتها في المخيم، ليوم واحد فقط احتجاجاً على المساس بمنشآتها خلال الاشتباكات التي شهدها مخيم عين الحلوة، واستأنفت تقديم بعض الخدمات السبت.

وقالت كلاوس: "لا تزال الوكالة ملتزمة بتقديم الخدمات في المخيم، بما في ذلك الخدمات الصحية، وإزالة النفايات الصلبة وخدمات الإغاثة حيثما أمكن ذلك في أنحاء المخيم".

وأضافت "نطالب بالوصول إلى جميع أنحاء المخيم حتى تتمكن الوكالة من الوصول إلى جميع لاجئي فلسطين البالغ عددهم 50 ألفاً الذين يعتمدون على مساعداتها وخدماته".