انهيارات قيادات الحوثي تؤشر على اقتراب الحسم العسكري

الأحد 26 أغسطس 2018 13:53:26
انهيارات قيادات الحوثي تؤشر على اقتراب الحسم  العسكري
تظهر حدة الانهيارات التي تعرضت لها مليشيات الحوثي بسقوط القيادات وأذرع عبدالملك الحوثي زعيم المليشيات الإرهابية، وهم من يمثلون دورًا كبيرًا في تنفيذ التوجيهات الإيرانية المبلَّغة لزعيم العصابة، باعتداءات إجرامية على الآمنين في اليمن، ومحاولاتهم استهداف المدنيين، وهو ما يؤشر على اقتراب الحسم العسكري.
وتمكنت قوات دعم الشرعية مسنودة بقوات التحالف من تحرير أغلب المناطق اليمنية، ودحر المليشيات منها، بمصرع العشرات منهم على مستوى القيادات أو مستوى الأفراد؛ لتتمكن من حصار معقل عبدالملك الحوثي من اتجاهات عدة، وتحرير مناطق ذات أهمية بالغة في صعدة، وهو الأمر الذي يؤكد مدى تخاذل المليشيات، وانهيارها بعد الضربات الناجحة لقطع أذرع زعيم المليشيا الإرهابية في اليمن.
وتشكل سيطرة التحالف من خلال مساندتها قوات الشرعية اليمنية على أغلب المنافذ البرية والبحرية وجعًا كبيرًا للمليشيات الإرهابية نتيجة تضييق الخناق على الدعم الإيراني لها، الذي اقترف من خلالها النظام الإيراني عمليات تهريب صواريخ باليستية وأسلحة متنوعة لتنفيذ مخططات إرهابية عبر مليشيات الحوثي؛ إذ تسيطر القوات على ميناء عدن، وجُل المنافذ البرية والبحرية، كما أنها على مقربة من ميناء الحديدة.
ومن مؤشرات التأثير البالغ نتيجة مقتل القيادات، وتراجع الدعم الإيراني، قرب الحسم أيضًا نتيجة الخسائر البشرية لقيادات المليشيات. فها هي عمليات التحرير متواصلة في ساحل البحر الأحمر، ومتسارعة حاليًا؛ إذ تم تحرير ميدي، كما توجد قوات الشرعية في حيران، وكذلك تمكنت القوات المشتركة من تحرير التحيتا، كما يجري تطهير الدريهمي وكثير من المواقع اليمنية التي تعد ذات أهمية، كما تتقدم القوات دعم الشرعية باتجاه تعز وصنعاء في تحركات متسارعة وقاصمة لظهر المليشيات.
ومن القيادات الذين تأثرت المليشيات بمقتلهم، وهم يشكلون مصدر قوة لها، وفقدها خسارة كبيرة للحوثيين منذ انطلاق عاصمة الحزم: صالح الصماد رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي، ومنصور السعادي قائد القوات البحرية للانقلابيين، وجارالله الجعواني مسؤول قوات التدخل السريع، وناصر القوبري قائد وحدة القناصين ومشرف جبهة الحدود.
إضافة إلى خالد مبارك المشرف العام على زراعة الألغام في الجوف، وأحمد وهبي مسؤول التجنيد في البيضاء ومشرف جبهة السوادية، والعقيد أبو يحيى قائد محور جبهة علب في صعدة.
وكذلك القيادي الحوثي أبو جبريل، وهو قائد ما تسمى كتيبة “النخبة” الذي لقي مصرعه مع العشرات من عناصره في مدينة الملاحيظ بمحافظة صعدة، وعبده القعود قائد المليشيات في جبهة حيس بالساحل الغربي، وعبدالله الجبري مشرف الوحدة الصاروخية وقائد كتيبة المدفعية، وضيف الله رسام رئيس مجلس التلاحم القبلي الحوثي، وخالد سيلان مسؤول الإمدادات والتسليح في مديرية الطفة والملاجم.
كذلك لقي يوسف المداني مدير العمليات الميدانية للمليشيات الحوثية في جبهة الساحل الغربي مصرعه مع أتباعه، ولحقه طه المداني شقيق يوسف المداني المسؤول الأمني الأول ورئيس استخبارات الحوثيين، كما لقي أحمد الحربي صهر عبدالملك الحوثي وأبرز قيادات المليشيا مصرعه أيضًا.