قائد المرحلة الانتقالية في الغابون: الرئيس المخلوع يتمتع بحرية السفر للخارج

الأربعاء 6 سبتمبر 2023 23:41:12
قائد المرحلة الانتقالية في الغابون: الرئيس المخلوع يتمتع بحرية السفر للخارج

أعلن الجنرال بريس أوليغي نيغما قائد المرحلة الانتقالية في الجابون، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الجابوني المخلوع، علي بونغو، الذي أُطيح به في انقلاب، يتمتع الآن بالحرية ويمكنه السفر إلى الخارج إذا رغب في ذلك.
وأوضح الكولونيل أولريش مانفومبي، الذي قرأ بيانا صحفيا وقعه نيغما: "نظرا لحالته الصحية، يتمتع رئيس الجمهورية السابق علي بونغو بحرية الحركة، ويمكنه السفر إلى الخارج إذا رغب في إجراء فحوصاته الطبية".
ويخضع بونغو، الذي تولى السلطة منذ 14 عاما، للإقامة الجبرية منذ الانقلاب العسكري الذي وقع في 30 أغسطس، دون إراقة دماء، بعد أقل من ساعة من إعلان حزبه إعادة انتخابه في انتخابات وصفها الانقلابيون بأنها مزورة.
وفي وقت سابق، تعهد قائد المرحلة الانتقالية في الغابون، الجنرال بريس أوليغي نيغما، يوم الأحد الماضي، بوضع دستور جديد للبلاد يشارك الجميع في صياغته.
جاءت تصريحات نيغما، خلال مؤتمر حضره ممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية، أوضح خلاله أنه "سيعقب كتابة الدستور وضع النظم الانتخابية، وبعد الانتهاء من صياغة قانون الانتخابات مباشرة سنجري الانتخابات".
ولفت قائد المرحلة الانتقالية في الغابون، في كلمته، على أن "الرئيس المطاح به، علي بونغو، فاز بانتخابات مزورة، ولذلك تم إلغاء نتائجها، من أجل منع حمام الدم".