محمود عباس: لا سلام بالشرق الأوسط قبل حصولنا على حقوقنا كاملة

الخميس 21 سبتمبر 2023 22:02:31
محمود عباس: لا سلام بالشرق الأوسط قبل حصولنا على حقوقنا كاملة

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الخميس، دول العالم إلى إنهاء المأساة الفلسطينية التي تسببت بها النكبة منذ 75 سنة، والتي تتفاقم بفعل الاحتلال الإسرائيلي، الذي ينتهك القانون الدولي والشرعية الدولية ويسابق الزمن لتغيير الواقع "متجاوزا قراراتكم أنتم التي تجاوزت الألف قرار".

وأضاف عباس خلال كلمة ألقاها في اجتماع الجمعية العامة الـ78 للأمم المتحدة المنعقد الآن، أنه "واهم من يظن أن السلام في الشرق الأوسط ممكن أن يتحقق دون أن يحصل الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه المشروعة".

وتابع الرئيس الفلسطيني، أنه وبعد 30 عاماً على اتفاق أوسلو، الذي تحللت منه إسرائيل فان الفلسطينيين على أمل أن تقوم منظمتكم بإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطين كاملة السيادة على حدود الرابع من حزيران وعاصمتها القدس وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين والقرارات الأممية التي ترفض الاحتلال والاستيطان الإسرائيلي.

وأردف أن حكومة اليمين العنصري الإسرائيلي تواصل الاعتداءات على شعبنا وتدمير البيوت والممتلكات وسرقة أموالنا ومواردنا واحتجاز أكثر من 600 جثمان للشهداء على مسمع ومراى العالم ومن دون أي مساءلة بل أن قادة الحكومة يتباهون بممارسة الفصل العنصري التي يقوموم بها.

وتساءل عباس، "لماذا لا يتم معاقبة إسرائيل على انتهاكاتها كما يتم مع دول أخرى، ولماذا يتم القبول بأن تكون إسرائيل فوق القانون، نأمل آن يكون هناك إجابات؟".

وأكد أن الفلسطينيين سيقدمون شكوى ضد الاحتلال بسبب الجرائم التي لازالت ترتكب ضد الشعب الفلسطيني وسيتم تقديم شكوى ضد بريطانيا وأمريكا لدورهما في وعد بلفور المشؤوم.

وقال لم يبق امامنا سوى الطلب إليكم عقد مؤتمر دولي للسلام تشارك فيه جميع الدول المعنية للسلام بالشرق الأوسط، وأطلب من الأمم المتحدة وضع الترتيبات والدعوة إلى هذا المؤتمر، الذي قد يكون الفرصة الأخيرة لإقامة الدولتين ومنع تدهور الأوضاع مما يهدد منطقتنا والعالم أجمع.

وكما طالب بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني من العدوان المتواصل لجيش الاحتلال والمستوطنين الإرهابيين ودعم توجهنا إلى المحاكم والجهات الدولية، مؤكدًا أن الوضع القائم لم يعد يحتمل.

ودعا عباس، الدول الأعضاء إلى اتخاذ خطوات عملية مستنده إلى قرارات الشرعية الدولية، ودعا الدول كافة إلى الاعتراف بفلسطين وحصول فلسطين على العضوية الكاملة.

وقال إن إسرائيل لم تلتزم بشروط قرارها الانضمام إلى الأمم المتحدة وهي تطبيق قرارات الأمم المتحدة ولم تفعل شيئا منذ عام 1949.