الخارجية الأمريكية: لن نمول وكالة الأونروا بعد الآن

السبت 1 سبتمبر 2018 00:11:00
الخارجية الأمريكية: لن نمول وكالة "الأونروا" بعد الآن
وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة لن تقدم أي مساهمات لمساعدة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بعد الآن.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر ناورت في بيان: "راجعت الإدارة المسألة بحرص وخلصت إلى أن الولايات المتحدة لن تقدم مساهمات إضافية للأونروا".

وخفّضت واشنطن من دعمها المالي لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) قبل أن تعلن المندوبة الأمريكية لدى المنظمة الدولية نيكي هايلي، دعمها لشطب موضوع اللاجئين من طاولة المفاوضات.

وأرسلت الأونروا، أواخر شهر يوليو/تموز الماضي رسائل بفصل 250 موظفاً في الأراضي الفلسطينية بينهم 125 ضمن برنامج الطوارئ في غزة، وأحالت 570 موظفا إلى دوام جزئي، وحولت 270 موظفا على بقية البرامج حتى نهاية عام 2018، مع عدم وجود ضمانات للاستمرار بعد نهاية العام. 

ولاحقا أعلن صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيين، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس شكل لجنة للحفاظ على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" برئاسة أحمد أبوهولي. 

وتقدم الأونروا المساعدة والحماية وكسب التأييد لحوالي 5 ملايين لاجئ من فلسطين في الأردن ولبنان وسوريا والأراضي الفلسطينية المحتلة، إلى أن يتم التوصل إلى حل لمعاناتهم. 

ويتم تمويل الأونروا بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة. 

وتشتمل خدمات الوكالة على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والبنية التحتية وتحسين المخيمات والدعم المجتمعي والإقراض الصغير والاستجابة الطارئة بما في ذلك في أوقات النزاع المسلح. 

وتأسست الأونروا في أعقاب النزاع العربي الإسرائيلي عام 1948، بقرار صادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 8 ديسمبر/كانون الأول 1949 بهدف تقديم برامج الإغاثة المباشرة والتشغيل للاجئي فلسطين.