وزير الخارجية الإماراتي يبحث مع رئيس غويانا التعاون الثنائي بين البلدين

الأحد 1 أكتوبر 2023 16:39:38
وزير الخارجية الإماراتي يبحث مع رئيس غويانا التعاون الثنائي بين البلدين

استقبل الدكتور محمد عرفان علي رئيس جمهورية غويانا، اليوم الأحد، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي، على غداء عمل استهدف بشكل رئيسي بحث التعاون المناخي في إطار COP28.

وجرى اللقاء في العاصمة جورج تاون، بحضور الدكتور بهارات جاغديو نائب رئيس جمهورية غويانا ومارك فيليبس رئيس الوزراء وهيو هيلتون تود وزير خارجية غويانا.

وخلال اللقاء، تم بحث أطر التعاون الثنائي خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والسياحية والطاقة المتجددة، وسبل تعزيزها بما يلبي تطلعات البلدين وشعبيهما.

كما تطرقت المباحثات إلى العمل المناخي العالمي، وأطلع الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان رئيس غويانا على مستجدات استضافة دولة الإمارات لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP 28" شهري نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول المقبلين في مدينة إكسبو دبي، وأولويات الرئاسة الإماراتية لمؤتمر الأطراف.

وناقش الجانبان أهمية دعم جهود تحقيق انتقال عادل للطاقة والتركيز على تبني حلول مبتكرة للتعامل مع تداعيات تغير المناخ.

وفي هذا الصدد، أكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28"، يشكل منصة عالمية داعمة لممكنات التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن جمهورية غويانا تزخر بموارد طبيعية متميزة ومناخ استثماري جاذب، ما يدعم مساعيها لترسيخ نموذج اقتصادي متطور يجمع ما بين نمو الاقتصاد والاستدامة وحماية البيئة.

وأعرب عن تطلعه لمشاركة جمهورية غويانا التعاونية في "COP 28" بما يساهم في إثراء أجندة هذا الحدث العالمي البارز ويدعم الجهود العالمية المبذولة لتحقيق نقلة نوعية في منظومة العمل المناخي العالمي.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد عرفان علي رئيس جمهورية غويانا أن النموذج التنموي الإماراتي يعد مصدر إلهام للعديد من الدول، مشيدا بمكانة دولة الإمارات الرائدة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

كما أعرب عن تمنياته لدولة الإمارات بالتوفيق والنجاح خلال استضافتها لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP 28".