بولندا تعتزم إجلاء رعاياها من إسرائيل

الأحد 8 أكتوبر 2023 22:11:00
بولندا تعتزم إجلاء رعاياها من إسرائيل

أعلن الرئيس البولندي أندريه دودا، اليوم الأحد، أن بلاده سترسل طائرات عسكرية لإجلاء رعاياها من إسرائيل، وسط أنباء عن سقوط قتلى أمريكيين في الهجمات المتبادلة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس في مناطق غلاف غزة.

وقال دودا في تدوينة على حسابه في منصة «إكس»: «سنرسل طائرات نقل تابعة للقوات الجوية لإجلاء البولنديين المقيمين حاليا في إسرائيل، وسيضمن جنود من قواتنا الخاصة توفير الحماية والسلامة على متن الطائرات».

فيما أوضح وزير الدفاع ماريوس بلاشتشاك، أن بولندا سترسل طائرتين سي-130 هيركوليز لإجلاء نحو 200 بولندي من مطار بن غوريون، مبيناً أن وارسو ستوفر طائرات إضافية إذا استدعى الأمر أو ستتواصل مع اليونان لنقل البولنديين إليها قبل إعادتهم إلى وطنهم على متن طائرات نقل (كاسا).

وأضاف بلاشتشاك، في مؤتمر صحفي: «نجري محادثات لإقامة جسر إجلاء مع اليونان ونتوقع أن تقلع هذه الطائرات في أي لحظة، وتصل إلى وجهتها وتلتقط السائحين البولنديين من المطار». جاء ذلك بعد أن ألغت شركة الطيران الحكومية البولندية رحلاتها لمطار بن غوريون.

وفي غضون ذلك، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم، أن بلاده تتحقق من أنباء عن سقوط قتلى أمريكيين في الهجوم على مدن إسرائيلية، موضحاً في مقابلة مع شبكة «سي أن أن» أن هناك تقارير عن مقتل عدة أمريكيين في الهجوم ضد إسرائيل، ونعمل على التحقق منها.

جاء ذلك بالتزامن مع إعلان المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هغاري البدء في إجلاء سكان منطقة غلاف غزة، متوقعا أياما صعبة.