توعية رجل الأمن الجنوبي.. تعزيز للاستقرار وإرساء لدولة القانون

الاثنين 6 نوفمبر 2023 17:29:11
توعية رجل الأمن الجنوبي.. تعزيز للاستقرار وإرساء لدولة القانون

في إطار الحرص على إرساء دولة القانون في الجنوب، نظّمت الكتيبة الخاصة في حضرموت محاضرة في القانون العسكري أولت اهتماما بتوعية أفرادها بمقتضيات القانون.

المحاضرة قدمها رئيس الشُعبة القانونية بقيادة المنطقة العسكرية الثانية العميد الدكتور هشام الجابري، وحضرها عدد من منتسبي الكتيبة، من ضباط وصف ضباط وجنود،

وهدفت المحاضرة إلى رفع مستوى الوعي العام بالقانون العسكري، والقوانين المنظمة للعمل ضمن السلك العسكري، والواجبات التي تحكمها القوانين العسكرية، وما للأفراد من حقوق يضمنها القانون العسكري.

رئيس الشُعبة القانونية تطرق إلى لوائح الترقيات العسكرية، موضحًا المعايير والفترات الزمنية المتعلقة بها، وكذلك مترتبات إنهاء الخدمة الوطنية في المجال العسكري، وما يحظر على منتسب السلك العسكري.

كما استعرض العميد الجابري؛ قانون الجرائم والعقوبات العسكرية، مبيناً الأفعال المحرمة على العسكريين، والعقوبات المقررة عليها، مبينًا الفرق بين الجرائم والمخالفات التي ترتكب أثناء الواجب، وما يترتب عليها.

مثل هذه الدورات التوعوية تحمل أهمية كبيرة كونها ترفع من نسبة الوعي لدى منتسبي القوات المسلحة الجنوبية، وتعلي من شأن دولة القانون.

ويساهم هذا الدور المهم، الذي تُعنَى به القيادة العسكرية الجنوبية، في تخريج رجل أمن ومقاتل على دراية بالحقوق عليه وكذلك بالواجبات التي توكل إليه، بما يعزّز من منظومة الاستقرار ويمنع أي مظاهر لصناعة الفوضى.

وهذه السياسة المهمة التي يوليها المجلس الانتقالي اهتماما متزيدا، تأتي على النقيض مما تشهده المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية والإخوانية التي يغرس كلا الفصيلان مفهوم حكم العصابات في هذه المناطق.