المشهد اليوم في عدن و الجنوب

الخميس 6 سبتمبر 2018 20:53:23
المشهد اليوم في عدن و الجنوب
خاص المشهد العربي

خرجت عصر اليوم الخميس في مدينة كريتر مسيرة حاشدة  دعت إليها " المقاومة الجنوبية " طافت شوارع رئيسة في المدينة ؛ردد المشاركون فيها هتافات مناوئة للحكومة الشرعية مطالبين بإسقاطها ؛ورفعوا لافتات كتبت عليها شعارات تعبرعن الحالة الاقتصادية المتردية الذي يعيشها المواطنون في محافظات الجنوب محملين حكومة بن دغر مسؤولية التدهور الاقتصادي وانهيار سعر صرف الريال اليمني وتردي مستوى الخدمات .

 كما نفذت الفعاليات المدنية الجنوبية والنقابات  اليوم في محافظات أبين و عدن ولحج والضالع وشبوة وحضرموت عصيانا مدنيا شاملاً شلَ الحركة فيها بشكل شبه كلي ؛ متزامنا وانطلاق مسيرات جماهيرية في كل من عتق والحوطة والضالع وردفان ومدن حضرموت .

 ويأتي استمرار هذه التحركات الشعبية على الرغم من اتخاذ الحكومة حزمة من الإجراءات الاقتصادية التي لم تسهم كما يبدو في تهدئة غضب الشارع وذلك في اجتماع استثنائي عقده مجلس الوزراء أول من أمس في العاصمة السعودية الرياض .

 سياسيا بدأ المبعوث الدولي اليوم الخميس  الجلوس مع الوفد الممثل للحكومة الشرعية في العاصمة السويسرية جنيف لمناقشة الملفات الثلاثة المطروحة على جدول أعمال المشاورات التي غاب عنها وفد المتمردون الحوثيون  بسبب إصراره على اصطحاب جرحى قال التحالف العربي إنهم ليسوا يمنيين .

تشعب الملفات المتعلقة بالوضع اليمني وتسارع رتم الأحداث على الأرض تؤشر الىحالة من التأزيم ستستمر على مختلف المستويات ناهيك عن سقف منخفض وتوقعات سابقة بفشل مشاورات جنيف التي لن تتطرق الى الملفات المتفجرة كالقضية الجنوبية وشكل الدولة وسحب الأسلحة ومصير الرئيس هادي .

وبحسب مصادر مطلعة للمشهد العربي فالنقاط الثلاث المطروحة على جدول مشاورات جنيف تشمل  قضية المعتقلين من الطرفين ووضع مدينة الحديدة وآلية صرف رواتب الموظفين في كل المحافظات اليمنية بما فيها تلك التي تقع تحت سيطرة الانقلابيين .