إرجاء تنفيذ اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحماس مع تواصل القصف

الخميس 23 نوفمبر 2023 13:20:44
إرجاء تنفيذ اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحماس مع تواصل القصف

أعلن مسؤولون إسرائيليون وفلسطينيون الخميس أن اتفاق الهدنةمع حماس والذي ستفرج بموجبه الحركة الفلسطينية عن 50 امرأة وطفلا من بين الرهائن المحتجزين في قطاع غزة في مقابل إطلاق 150 امرأة وطفلا فلسطينيين من السجون الإسرائيلية، لن يبدأ سريانه قبل الجمعة.

وبعد الضوء الأخضر من الحكومة الإسرائيلية وموافقة حماس، أعلنت قطر الأربعاء "نجاح" وساطتها في التوصل إلى هدنة لوقف إطلاق النار مدتها أربعة أيام قابلة للتمديد، تشمل عملية تبادل رهائن وأسرى.

وكانت وسائل إعلام ومسؤولون أكدوا أن اتفاق الهدنة سيدخل حيّز التنفيذ الخميس عند الساعة 08,00 بتوقيت غرينتش ، كما أنّ مسؤولا في حماس قال إنه يتوقّع أن يشمل "أول تبادل عشرة رهائن مقابل 30 أسيرا".

لكن رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي قال ليل الأربعاء في بيان إن "المفاوضات من أجل إطلاق سراح مختطفينا مستمرّة دون توقف"، مضيفا أنّ الإفراج عن الرهائن لن يبدأ "قبل الجمعة".

من جهته، قال مسؤول فلسطيني لوكالة فرانس برس الخميس إن التأخير في بدء سريان الهدنة في قطاع غزة "له علاقة بتفاصيل اللحظات الأخيرة المتعلقة بتفاصيل حول أسماء الأسرى الاسرائيليين وآلية تسليمهم".