وزير الخارجية المصري يبحث مع نظيره الألباني تطورات الأزمة في غزة

الجمعة 24 نوفمبر 2023 23:56:19
وزير الخارجية المصري يبحث مع نظيره الألباني تطورات الأزمة في غزة

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الجمعة، مع نظيره الألباني إيجلي حساني، في اتصال هاتفي، تطورات الأزمة في قطاع غزة والجهود الدولية والإقليمية الرامية للوصول إلى وقف شامل لإطلاق النار، والتعامل مع التداعيات الإنسانية الخطيرة للأزمة.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد، أن الوزيرين تبادلا الرؤى والتقييم حول سبل تنسيق الجهود الدولية لاحتواء الأزمة وًوضع حد لها.

وأكد شكري، أن مصر تعول على دور ألبانيا في ضوء عضويتها الحالية في مجلس الأمن، في دعم المبادرات والجهود الرامية للدفع بوقف فوري للعمليات العسكرية في قطاع غزة، وتحقيق النفاذ الآمن والمستدام للمساعدات الإنسانية إلى أبناء القطاع.

وشدد على أهمية اضطلاع مجلس الأمن بمسئوليته في حفظ الأمن والسلم الدوليين، وتنفيذ قراره الصادر نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري بشأن إقامة هدنة وممرات إنسانية.

وفي هذا السياق، أكد شكري على الموقف المصري القائم على رفض أية محاولة لتهجير الفلسطينيين خارج قطاع غزة تحت أي ذريعة من الذرائع.

وأكد على ضرورة تكثيف الجهود الدولية من أجل إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع لوضع حد "للكارثة الإنسانية غير المسبوقة التي يتعرض لها أبناء الشعب الفلسطيني في غزة".

كما شدد على "ضرورة التحرك الجاد من قبل الأطراف الدولية لوقف الاعتداءات الإسرائيلية والانتهاكات غير المسبوقة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

ومن جانبه، أعرب وزير خارجية ألبانيا عن تقديره "لجهود مصر لاحتواء الأزمة والحد من تداعياتها، وكذلك لدورها في الوصول لاتفاق الهدنة الإنسانية الحالي في قطاع غزة، فضلاً عن دورها في إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، وخروج الرعايا الأجانب". واتفق الوزيران على مواصلة التشاور خلال الأيام القادمة لدعم جهود احتواء الأزمة.