تحليل: بأي حال عدت يا عيد

الخميس 30 نوفمبر 2023 16:28:09
تحليل: بأي حال عدت يا عيد

بأي حال عدت يا عيد

ثابت حسين صالح*

اليوم هو الثلاثين من نوفمبر 2023 الذكرى 56 لاستقلال الجنوب العربي من الاستعمار البريطاني الذي استمر ما يقارب من 129 عاما(19 يناير 1839-30 نوفمبر 1967).

تمر هذه الذكرى على شعبنا وهو يناضل ويكافح ببسالة وصبر، ويتطلع إلى تحقيق الاستقلال القادم المنتظر، من الاحتلال اليمني الذي عرف بنظام 7/7 منذ احتلال الجنوب بالقوة العسكرية والنظام العسقبلي الهمجي في حرب 1994م.

وبقدرما قطع شعبنا بقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي شوطا كبيرا وحقق خطوات عظيمة في الدفاع عن الوطن من الغزو الحوثي العفاشي في حرب ظالمة ومتعددة الاوجه والأساليب منذ عام 2015 وهي الحرب التي ما زالت مستمرة حتى الآن...
وفيما تمكن شعبنا من طرد العدد الأكبر من جحافل الغزوين الأول والثاني- وحتى الثالث منها الذي تصدره حزب الإصلاح (إخوان اليمن)-...ما زال التواجد العسكري الموالي لصنعاء في بعص مناطق الجنوب كوادي حضرموت ومكيراس ، وما زالت عصابات 7/7 تسيطر على مواقع حساسة مهمة إداريا وماليا وتحاول العبث بأمن واستقرار الجنوب وتدمير الاقتصاد والخدمات واحتكار الوظيفة العامة، ناهيك عن بقاء سيطرة عصابات الفيد والنهب على الكثير من الممتلكات والثروات الجنوبية العامة والخاصة.

ما زال شعبنا يعاني من ضائقة معيشية وتردي متراكم ومتضاعف في الخدمات العامة، وارتفاع جنوني في الاسعار وإنهيار متواصل للعملة وللقيمة الشرائية.
كذلك وغيره يجعل مطلب شعبنا بالتحرر من حكم صنعاء الفاسد والمستبد، واستعادة دولته المستقلة ضرورة موضوعية وحقا شرعيا ومتأصلا في كافة القوانين الدولية.

وليكن احتفالنا بالاستقلال المجيد مناسبة لتقدير دور الأباء والأجداد في صنع هذا الحدث العظيم وبناء دولة الجنوب المهابة والمحترم دولة سيادة القانون على الكبير قبل الصغير ، ومناسبة لاستحضار القيم العظيمة وعدم تكرار أخطاء الماضي.

* باحث ومحلل سياسي وعسكري