تعرف على أسباب وأعراض حرقان البول عند الأطفال

الاثنين 10 سبتمبر 2018 03:31:50
تعرف على أسباب وأعراض حرقان البول عند الأطفال

صعوبة أثناء التبول.. يصاحبه ألم شديد وآهات تمزق قلب الأم.. وحرقان شديد أثناء عملية التبول.. هذا هو حال الكثير والكثير من الأطفال.. وهناك العديد من الأسباب المؤدية لذلك، والتي يجب على الأم أخذها بعين الاعتبار والذهاب للطبيب لمتابعة الأمر والوصول للحل الأمثل لهذه المشكلة.

ووفقًا لما نشره الموقع "aafp"، عن حرقان البول عند الأطفال، والذي أشار إلى أن الكثير من الأطفال يعانون من هذه المشكلة وتكون في الأغلب نتيجة لتعرضهم لالتهاب بمجرى الجهاز البولى، الذي تسبب في الإصابة بالميكروبات والجراثيم، وينتج عن ذلك تعرض الأطفال لحرقان شديد عند عملية التبول، وهذا يسفر عنه عدم رغبة الطفل لإتمام عملية التبول، ويحدث احتباس وهذا يشكل خطرًا كبيرًا على صحتهم ويتسبب في تراكم السموم داخل الجسم.

 

وأوضح التقرير المنشور، أن حرقان البول مشكلة يعاني منها نسبة كبيرة من الأطفال، وخاصة الإناث ويصاب لديهن الجهاز البولي، وقد يصل الأمر لحدوث بعض المشاكل في الكلي، ولذا يجب الذهاب فورًا للطبيب في حالة الإصابة بتلك المشكلة.

أسباب حرقان البول عند الأطفال
 

هناك العديد من الأسباب المؤدية لإصابة الطفل بحرقان في البول، ومنها:

-إصابة الطفل بميكروب "ايشيريشيا كولى"، المتواجد في البراز، وتسبب التهاب في مجري البول، ويتسبب في ذلك الإصابة بالم وحرقان أثناء عملية التبول.

-عدم الاهتمام بتنظيف الاعضاء التناسلية عند الطفل، تسبب الاصابة بالتهابات في الأعضاء، وتشير إلى ذلك الإصابة بحرقان شديد في البول.

-الإصابة بخلل أو عيوب خلقية بمجرى البول وتسبب في ذلك الإصابة بحرقان في البول.

- كما أن العامل الوراثي له دور كبير وفعال في الإصابة بحرقان في البول.

 

أعراض حرقان البول عند الأطفال
 

وقدم التقرير المنشور، بعض الأعراض التي تعد بمثابة علامة واضحة للأم والتي تؤكد أن الطفل يعاني من مشكلة كبيرة، في مجري البول ومنها:

-الألم الشديد والحرقان أثناء عملية التبول.

-زيادة  كمية البول أو زيادة عدد مرات التبول.

-تغير فى رائحة البول فيصبح غير جيد أو غير طبيعى.

-تغير لون البول.

-الشعور بألم أسفل البطن للطفل.

-إصابة الطفل بالهزلان.

-الرغبة في القىء.

 

ونصح التقرير، بضرورة الإهتمام بنوعية العلاج بعد الذهاب للطبيب، والتعرف على نوع المرض، فنجد أن الكثير من الأطفال يعانون من التهاب في الكلي أو قصور أو التهاب في مجري البول، ويجب العلاج عن طريق أخذ مضادات الحيوية، أو بعض العلاجات التي تعمل على ارتياح المريض.