تحليل: تطابق الأفعال والأقوال

السبت 9 ديسمبر 2023 20:00:57
تحليل: تطابق الأفعال والأقوال

تطابق الأفعال والأقوال

ثابت حسين صالح*

باشر الرئيس عيدروس الزبيدي اليوم مهمامه فور وصوله إلى عدن بعقد لقاء مع قائد القوات البحرية الفريق ركن عبدالله النخعي.

أكد الزبيدي في هذا اللقاء أن قواتنا البحرية لديها من الكفاءات والقدرات ما يجعلها قادرة على لعب دور محوري في حماية مياهنا الإقليمية والمساهمة في تعزيز الأمن البحري وحماية خطوط الملاحة الدولية، جنبا إلى جنب مع قوات خفر السواحل والقوات البحرية الأخرى في التحالف الدولي، وسنواصل عملية إعادة بنائها وتطوير قدراتها حتى تستعيد مكانتها وتضطلع بدورها على أكمل وجه.

كانت قدرة الجنوب البحرية قبل الوحدة من أفضل القدرات العربية، أما قدرات الشمال فكانت متواضعة ومتخلفة.

وبعد حرب 1994م جرى تدمير ممنهج للقوات البحرية التي هي في الأساس جنوبية.

لكن من السهل الآن إعادة بناء بحرية جنوبية في ضوء الخبرات المتراكمة، وقد تم فعلا قطع شوط كبير في هذا الاتجاه.

تأكيدات الرئيس عيدروس الزبيدي على استعداد القوات البحرية الجنوبية في تأمين حركة الملاحة الدولية عبر مضيق باب المندب وفي خليج عدن جاءت أثناء لقاءات مكثفة مع المبعوث الأمريكي لليمن والمبعوث الاممي وعدد من سفراء الدول العظمى، وهي استحقاق مستحق وتحصيل حاصل لدور هذه القوات في مكافحة الارهاب والتهريب وفي محاربة الحوثيين والاخونج الذين لا يختلفون كثيرا عن جماعات القاعدة وداعش فيما يخص زعزعة أمن واستقرار المنطقة لصالح اجندات خارجية معادية لشعبنا وللعرب وخاصة في الخليج ومصر.

أعتقد أن الأمريكان كانوا يتابعون باهتمام وإعجاب دور القوات الجنوبية ويدركون أنها بقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي ورئيسه عيدروس الزبيدي شريك موثوق وصادق وجاد في مكافحة الإرهاب والتهريب وتأمين حركة التجارة العالمية في هذه المنطقة الاستراتيجية الهامة.

والتأكيد هذا يأتي من موقع الحرص على تأمين حركة الملاحة الدولية بالاعتماد على حلفائهم الذين هم اساسا أصحاب مصلحة حقيقية في مكافحة الارهاب والتخريب وكل اشكال التهديدات والاستفزازات التي تسببها جماعات الارهاب بما فيهم جماعة الحوثيين.

القوات الجنوبية ابدت استعداها وينبغي أن تحظى بدعم القوى المعنية بمثل هذه الملفات ذات الأولوية القصوى...وعلى راسها الولايات المتحدة والسعودية والامارات...
ولمن يحاول التقليل من هذه الخطوة نقول ان توجه المجلس الانتقالي الجنوبي واهتمامه باعادة بناء القوات البحرية الجنوبية هي خطوة سياسية خارجية ذكية ومسؤولة، ومهمة وطنية ملحة غير قابلة للتأجيل.

* باحث ومحلل سياسي وعسكري