قيادي اشتراكي بجنوب اليمن يدعو لإقالة وزير النقل

الاثنين 10 سبتمبر 2018 20:59:37
قيادي اشتراكي بجنوب اليمن يدعو لإقالة وزير النقل

القيادي في الحزب الاشتراكي أحمد حرمل

عدن - المشهد العربي - خاص

دعا رئيس الدائرة السياسية في سكرتارية الهيئة القيادية لاشتراكي الجنوب أحمد حرمل إلى إقالة وزير النقل صالح الجبواني لعدم احترامه القوانين السارية في البلد وعدم معرفته مهام عمله واختصاصاته .

وقال حرمل في تصريحات صحفية، إن قرار رئيس الوزراء بإلغاء قرار وزير النقل بشأن فرض رسوم على السفن التجارية والإغاثية والرحلات الجوية القادمة إلى الموانئ والمطارات اليمنية لعدم قانونيته غير كافي كون قرار وزير النقل اثبت جهل الرجل بأن هناك فرق بين القرارات الإدارية الداخلية التي تأتي ضمن اختصاصاته وبين القرارات السيادية التي هي من اختصاصات رئيس الجمهورية واختصاصات الحكومة إذا كانت منسجمة مع نصوص القانون أما إذا لم تكن كذلك فهي بحاجة إلى قرار جمهوري بتعديل مادة في القانون أو إضافة مادة جديدة تؤدي إلى استيعاب الغرض الذي يراد استيعابه.

وأضاف أان قرار الإقالة هو القرار المناسب في حق وزير النقل للأسباب التالية :

1- عدم قانونية القرار الذي اصدره .

2- جهله بمهامه واختصاصاته وتعديه على صلاحيات مجلس الوزراء .

3- تعمده الحاق ضرر بالمواطنين ومضاعفة معاناتهم كون قرار فرض رسوم غير قانونية على السفن التجارية والرحلات الجوية سيعكس نفسه على المواطن من خلال مضاعفة كلفت الشحن على التجار المستوردين وهم بدورهم سيضاعفون قيمة السلعة المستورة التي تقلها تلك السفن .

4- مخالفة الوزير لتوجهات الحكومة الهادفة الى رفع المعاناة عن الشعب وعدم تقيده بالقرارات التي اتخذتها الحكومة واللجنة الاقتصادية والتي لم يكن قرار فرض رسوم جديدة على السفن والرحلات الجوية لا قانونية ولا غير قانونية من ضمن تلك القرارات .

5- عرقلة دخول سفن الاغاثة من خلال فرضه رسوم على سفن الاغاثة خلافة لتعهدات الحكومة للأمم المتحدة بتسهيل دخول سفن الاغاثة .

6- سبق وأن خالف القانون بقرار إقالة مدير مطار عدن المعيين بقرار جمهوري وعين شخص آخر وهذا ليس من اختصاصه وصدر قرار من رئيس الجمهورية بإلغاء قرار وزير النقل بهذا الشأن لعدم قانونيته .

واختتم تصريحه بدعوة رئيس الوزراء إلى حماية القوانين من عبث أفراد حكومته والذي تجسد في أبشع صوره بقرارات وسلوك وزير النقل .