في هذه الحالات..احذر السم في العسل

الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 16:20:54
في هذه الحالات..احذر السم في العسل
يتحدث الجميع عن فوائد العسل النحل وعن دوره العلاجي الذي لا مثيل له لكن قلائل يعرفون أن له آثار جانبية من الضروري معرفتها لاعتبارها يضر في حالات معينة:

1- قد يسبب التسمم: في حال استهلاك العسل غير المبستر الذي لم يخضع لعملية التصنيع أو التكرير يمكن التعرض إلى التسمم لما قد يحتوي عليه من مواد هي طبيعية بالفعل لكنها يمكن أن تسبب ردة فعل معاكسة من الجسم فهي قد تضر بالجهاز الهضمي، لذلك في حال ضعف الجهاز الهضمي من الأفضل عدم تناول العسل غير المكرر.

2- يمكن أن يسبب حالة الbotulism لدى الأطفال: يجب ألا يعطى العسل للأطفال الذين لم يبلغوا عمر السنة لأنه قد يسبب حالة صحية خطيرة تعرف بال botulism التي هي عبارة عن نوع من التسمم ومن أعراضها ارتفاع الحرارة والإسهال أو الإمساك والتقيؤ ووقف التنفس وفقدان الشهية وغيرها.

3- أوجاع في المعدة: يسبب الإفراط في تناول العسل أوجاعاً في البطن والمعدة لغناه بالفروكتوز، كما يسبب مشاكل طويلة المدى في الأمعاء والإسهال المزمن والانزعاج في المعدة، لذلك بمجرد الشعور بالانزعاج عند تناول العسل يجب التوقف عن تناوله.

4- يمكن أن يسبب ردات فعل حساسية: يمكن أن يؤدي تناول العسل غير المكرر إلى ردات فعل حساسية، خاصة في حال الإصابة بحساسية على رحيق الأزهار.

5- قد يسبب ارتفاع خارج عن السيطرة لمعدلات السكر في الدم: نظراً لغناه بالسكر الطبيعي يمكن أن ترتفع معدلات السكر بشكل خارج عن السيطرة، لذلك من المهم تناوله باعتدال خصوصاً لمن هم عرضة للإصابة بالسكري.