تصديات كبيرة لتهديدات الحوثي للملاحة.. هل تُعجِّل بتشكيل التحالف الدولي؟

الأحد 17 ديسمبر 2023 22:51:01
تصديات كبيرة لتهديدات الحوثي للملاحة.. هل تُعجِّل بتشكيل التحالف الدولي؟

تُظهر إحصاءات التصدي للممارسات الحوثية في البحر الأحمر، الحجم الكبير من التهديدات التي تثيرها المليشيات في هذا الإطار.

الحديث عن تمكُّن مدمرة أمريكية من الإطاحة بـ14 مسيرة حوثية في البحر الأحمر.

في الوقت نفسه، أعلنت بريطانيا ومصر إسقاط مسيرتين، من المؤكد أنهما تابعتان للمليشيات الحوثية.

تفصيلا، قالت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان، إن مدمرة مزودة بصواريخ موجهة أسقطت 14 طائرة مسيرة أطلقتها مليشيا الحوثي باليمن في البحر الأحمر.

أضاف البيان أنه في ساعات الصباح الباكر من يوم 16 ديسمبر، نجحت مدمرة الصواريخ الموجهة الأمريكية "يو.إس.إس كارني" من فئة أرلي بيرك، التي تعمل في البحر الأحمر، في الاشتباك مع 14 نظاما جويا مسيرا تم إطلاقها كموجة طائرات مسيرة من مناطق سيطرة الحوثيين.

وأضاف البيان أنه تم تقييم الأنظمة الجوية على أنها طائرات مسيرة هجومية انتحارية، وجرى إسقاطها دون أن يلحق أي ضرر بالسفن في المنطقة أو الإبلاغ عن إصابات، وأشار إلى تنبيه الشركاء الإقليميين في البحر الأحمر إلى التهديد.

حجم التصدي للممارسات الحوثية على هذا النحو دليل واضح على تفاقم التهديدات التي تثيرها المليشيات الإرهابية للملاحة البحرية تحت غطاء التذرع بنصرة فلسطين.

ويرى محللون، أن هذه الممارسات الحوثية من شأنها أن تُعجِّل بتشكيل تحالف دولي يحمي يضع حدا للممارسات الجنونية للمليشيات الحوثية التي تهدِّد الملاحة الدولية في مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر.

وزادت هذه الدعوات إزاء الغطرسة التي تمارسها المليشيات الحوثية التي حذَّرت بمواصلة هجماتها على السفن، وصولا إلى مرحلة إغراقها في البحر.

وحذّر مراقبون من تداعيات هذا الجنون الحوثي الذي تتخذه المليشيات وسيلة للهروب من أزماتها الداخلية، وتحديدا على صعيد التداعيات الاقتصادية وكذلك الأمنية.