هاتفيًا.. نتنياهو يبحث مع الرئيس الهندي التهديدات في البحر الأحمر

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 21:37:29
هاتفيًا.. نتنياهو يبحث مع الرئيس الهندي التهديدات في البحر الأحمر

أجرى بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً مع ناريندرا مودي رئيس الوزراء الهندي؛ لمناقشة تهديدات الملاحة البحرية في البحر الأحمر.
وذكر مكتب رئاسة الوزراء في إسرائيل، أن "نتنياهو تحدث مع مودي، حول أهمية تأمين حرية الملاحة في مضيق باب المندب، وعدم الإضرار بتلك الملاحة، والتي ستؤثر على الاقتصاد العالمي".
وشدد مكتب نتنياهو، على أن "الاهتمام والمصالح العالمية ستؤدي بدورها إلى عدم الإضرار بالاقتصاد والتجارة الدوليين واقتصاديات دول العالم، خاصة الهند وإسرائيل".
وأعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أمس الاثنين، إطلاق عملية بقيادة الولايات المتحدة ستشمل دوريات مشتركة في البحر الأحمر، تحت مسمى "المبادرة الأمنية المتعددة الجنسيات".
وجاء في بيان لأوستن أن "البلدان التي تسعى إلى ترسيخ المبدأ الأساسي لحرية الملاحة عليها أن تتكاتف لمواجهة التحدي الذي تشكله هذه الجهة"، كاشفا عن أن التحالف الجديد عملية "حارس الازدهار"، يضمّ 10 بلدان.
وقال وزير الدفاع الأمريكي، إنها تشمل إلى جانب أمريكا، بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشل وإسبانيا، مضيفًا أنهم سيقومون بدوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.