الأعلى منذ 30 عاماً.. ارتفاع عدد المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 22:50:41
الأعلى منذ 30 عاماً.. ارتفاع عدد المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال

أعلن نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، عن وصول عدد المعتقلين إداريا في السجون الاسرائيلية إلى 2870، وذلك في إحصائية هي الأعلى منذ ثلاثين عاما.

وأوضح النادي، أن "من بين المعتقلين أكثر من 2220 صدرت بحقهم أوامر الاعتقال في الفترة بعد السابع من أكتوبر، وأن أوامر الاعتقال تراوحت بين أوامر اعتقال إداري جديدة أو تجديد".

وتستخدم إسرائيل قانونا بريطانيا قديما يتيح لها اعتقال الفلسطينيين دون محاكمة لمدة تتراوح بين 3 أشهر و6 قابلة للتجديد بدعوى وجود ملف أمني سري للمعتقل.

وقال النادي إن "أوامر الاعتقال الإداري تطال جميع الفئات بما فيهم الأطفال والنساء ونشطاء وصحفيون ونواب".

وحول الاعتقالات في صفوف الصحفيين، قال: "بلغ عدد الصحفيين الذين جري تحويلهم للاعتقال الإداري بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول 19 صحفيا".

وأضاف: "خلال شهر ديسمبر الجاري في إطار استمرار تصاعد جريمة الاعتقال الإداري، أصدر السلطات الإسرائيلية أوامر اعتقال إداري بحق 4 طالبات جامعيات".

وذكر النادي في بيان آخر اليوم أن "إسرائيل اعتقلت 30 فلسطينيا على الأقل منذ مساء أمس حتى صباح اليوم، لترتفع بذلك حصيلة الاعتقالات، بما فيها الاعتقالات الإدارية، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول إلى 4605 معتقل".

وتشير الإحصائيات الفلسطينية إلى أن "إجمالي عدد المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية بلغ 7800 وهذا الرقم لا يشمل المعتقلين من قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي".