بينهم 8 أمريكيين.. فنزويلا تفرج عن 21 سجيناً سياسياً

الخميس 21 ديسمبر 2023 00:03:18
بينهم 8 أمريكيين.. فنزويلا تفرج عن 21 سجيناً سياسياً

أعلنت السلطات الفنزويلية اليوم الأربعاء، عن إطلاق سراح 21 سجيناً سياسياً، من بينهم 8 مواطنين أمريكيين، وفق ما ذكرت مجموعة "كواليشن فور هيومن رايتس أند ديموكراسي" المكلّفة قضاياهم.

وقالت ماريا أليخاندرا بوليو إحدى محاميات المجموعة، إنه حتى الآن أفرج عن "8 أمريكيين و13 فنزويلياً" بينهم لوك ألكزاندر دينمان وإيران بيري اللذان كانا يمضيان عقوبة بالسجن 20 عاماً، بتهمة المشاركة في محاولة فاشلة لإطاحة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في العام 2020.

واتهم دينمان وبيري بالسعي لإطاحة مادورو، بعد وصولهما مع مسلحين آخرين بقارب إلى ماكوتو الواقعة على مسافة أقل من ساعة من كراكاس في مايو 2020.

وادّعى مادورو أن الرئيس الأمريكي وقتها دونالد ترامب كان وراء الهجوم الذي قُتل فيه 8 من المهاجمين المفترضين، والذي قال إنه كان يهدف إلى تنصيب زعيم المعارضة خوان غوايدو مكانه.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قال في مؤتمر صحفي الأربعاء في واشنطن، إنه يتوقع "أخباراً طيبة" بشأن الأمريكيين المحتجزين في فنزويلا بعدما تراجعت حدة التوترات مع الرئيس نيكولاس مادورو.

وأوضح "نريد ضمان إطلاق سراح المواطنين الأمريكيين، نحن نركز أيضاً على المعتقلين السياسيين في فنزويلا، ونحاول ضمان إطلاق سراحهم"، مضيفاً "هناك الكثير من العمل الجاري على هاتين الجبهتين حالياً، نأمل في أن تكون لدينا بعض الأخبار الطبية لمشاركتها، على الأرجح في وقت لاحق اليوم".

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن كراكاس تفاوضت على إطلاق سراح رجل الأعمال الكولومبي أليكس صعب/ الذي تم تسليمه إلى الولايات المتحدة عام 2021/ والمتهم بغسل أموال لصالح الرئيس الفنزويلي.