أرقام توثق النجاحات والإنجازات.. عدن في يدٍ أمنية أمينة

الأحد 31 ديسمبر 2023 21:48:10
أرقام توثق النجاحات والإنجازات.. عدن في يدٍ أمنية أمينة

تمثل لغة الأرقام، التأكيد الأكبر والدلالة الأبرز على حجم المنجزات الأمنية التي حققها الجنوب في العاصمة عدن، لتكون شاهدة على واحدة من أهم مرتكزات عمل القيادة الجنوبية المتمثلة في المجلس الانتقالي.

أمن العاصمة عدن مثّل نقطة محورية وجوهرية على صعيد أجندة عمل المجلس الانتقالي، باعتبار أن إنجاز هذا الأمر جزء لا يتجزأ عن تحقيق الاستقرار في كل أرجاء الجنوب.

وجاءت المنجزات العسكرية في العاصمة عدن، لتمثل ثمرة الجهود التي بذلت على مدار الفترات الماضية، وهو ما ورد في إحصاءات مفصلة صادرة عن أمن العاصمة.

التقرير السنوي التقييمي والإحصائي لحالة الجريمة والحوادث المرورية والحالات الأخرى لنشاط شرطة العاصمة عدن خلال العام 2023 وثّق حجم المنجزات التي تحققت على الأرض.

فهذه الأرقام أكّدت بما لا يدع مجالا للشك، حجم الجهود الكبيرة التي بذلتها قوات أمن العاصمة عدن، لتحقيق حالة من الأمن والاستقرار في أرجاء العاصمة.

في هذه الإحصاءات، بلغت نسبة الضبط في البلاغات الجنائية والحوادث المروري مستوى عاليا، مقارنة مع الأعوام الماضية حيث بلغ إجمالي البلاغات 2538 بلاغا، منها 2159 بلاغا جنائيا، و 212 من الحالات أخرى.

أما الحوادث المرورية فقد بلغت 167 حادثًا مروريا، نتج عنها عدد 67 حالة وفاة منها 51 من الذكور و 16 من الإناث، بينما إجمالي المصابين بلغ عددهم 148 منها 118 من الذكور و 30 من الإناث وخسائر مادية تقدر 320 مليونا و100 ألف ريال، وتم الضبط في 1574 بلاغا بنسبة 73٪.

وبلغ عدد حالات غير المضبوط 361 بلاغا بنسبة 17٪؜ والبلاغات المجهولة 254 بلاغا بنسبة 10٪، فيما بلغ عدد المتهمين 2538 تم ضبط منهم 1920 متهما، وبلغ عدد المجني عليهم بينها 210 حالة قتل و وفيات.

واستطاعت إدارة الدفاع المدني، إخماد اكثر من 256 حريقا تسبب في خسائر مادية وبشرية كبيرة وبلغ عدد الوفيات ثماني حالات وفاة.

وبلغت أعلى نسبة حرائق في المساكن بواقع 48 مسكنا فيما ضمت القائمة أيضا حرائق في 23 مولدا كهربائيا و10 محلات و 12 فندقا، و13 مخازن، فيما توزعت عدد من الحوادث الأخرى بين اليات ومؤسسات ومعمل ومحطات ومرافق أخرى وغيرها بلغها عددها 69 بلاغا.

وحقق فريق مصلحة الهجرة والجوازات أرقام قياسية حيث تم استخراج 375167 جوازا جديدا و1785 إقامة و 245 تمديد زيارة، و613 تأشيرة خروج نهائي و1909 تأشيرات خروج وعودة.

وعملت إدارة أمن عدن، على تعزيز حضور الشرطة النسائية في كافة مرافق الشرطة، حيث شاركت بشكل فاعل في إزالة المباني العشوائية وإخراج عدد من الأسر المقتحمة لمنازل المواطنين وتأمين السجون والمشاركة في مداهمة أماكن المطلوبين أمنياً.

وأظهر تقرير لمصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني إنجازاتها لعام 2023، وتضمن التقرير إنجاز مراكز الأحوال المدنية بالعاصمة عدن بطاقة 591 عائلية، و 18290 شهادة ميلاد ، و 5191 شهادة وفاة ، و 41950 بطائق آلية بدل فاقد وجديد.

وعمدت شرطة العاصمة عدن إلى تخطيط عدد من المهام التي خططت لإنجازها خلال العام 2023، فقد بلغت عدد المهام المخططة 40 مهمة تم تنفيذها في موعدها المحدد، وتم إيضاح أيضا الصعوبات التي رافقت عمل شرطة العاصمة عدن من أجل أخذها بعين الاعتبار ومعالجتها ولو بالحد الأدنى لما تقتضيه الضرورة و العمل الأمني.

وهدفت تلك الانشطة والمهام إلى إعادة إعمار البنية التحتية لشرطة العاصمة عدن، وحصر جميع منشآت شرطة عدن التي تضررت بسبب الحرب مع مليشيا الحوثي وكذلك الأعمال الإرهابية.

ولا تزال المهمة مستمرة من قبل قيادة شرطة العاصمة عدن لترميم وصيانة ما امكن من مكاتب الشرط بمختلف التخصصات وتأثيثها وتوفير مكاتب الأقسام التي لازالت بلا مكاتب.

وجرى العمل كذلك على معالجة الاختلالات الأمنية ورفع كفاءة رجال الأمن وتنفيذ تدابير فعالة لمعالجة الاختلالات وفرض الامن و الاستقرار.

وقد تمت المشاركة في إعداد الخطط الأمنية ومنها الخطط ذات الطابع المشترك مع الأجهزة الامنية والعسكرية ذات العلاقة في تأمين مختلف الفعاليات والمناسبات ومواجهة المواقف الطارئة بحسب مستجدات الحالة الأمنية.

وأشار التقرير إلى الاستمرار في تحسين أداء عمل غرفة القيادة والسيطرة والاتصالات بالعاصمة عدن، بما يكفل السرعة في تلقي البلاغات وسرعة تبليغها وعكس التوجيهات القيادية بشأنها ومتابعة نتائج البلاغات.

ولفت إلى أخذ الحيطة والحذر واتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية ضد الإرهاب ومن يدعمه وتجفيف مصادره من خلال إعداد الخطة الامنية والتخصصية التي تضمن التنفيذ الفعال والتنسيق المستمر بين جميع الوحدات الامنية والعسكرية.

كما جرى التنسيق والتعاون مع بقية الأجهزة الأمنية والعسكرية واتخاذ الإجراءات الاستخباراتية والامنية والعسكرية من الجرائم وكذلك التصدي للعمليات الإرهابية قبل وقوعها وتفعيل الدور الإعلامي التوعوي والدعوي والتحذير من مخاطر التطرف والإرهاب.

ولفت إلى اتخاذ الإجراءات الهادفة إلى مكافحة جرائم الإرهاب والتخريب والتقطعات والاختطافات والاغتيالات وضبط مرتكبيها وإحالتهم الى الجهات المختصة.

ورغم شحة الإمكانيات والأوضاع الاستثنائية التي تمر بها البلاد، إلا أن إدارة أمن العاصمة عدن سعت جاهدة لتنفيذ عدد من المشاريع الهامة وإعادة تفعيل مراكز الشرطة والمباني الهامة التابع لشرطة عدن من خلال أعمال البناء والترميم والتجهيزات الضرورية اعتمادا على الإمكانيات البسيطة والمتاحة في الجانب المالي.

ومن بين هذه الأعمال، مبنى شرطة العريش ، ومبنى شرطة كريتر، بالإضافة إلى مبنى شرطة خور مكسر، ومبنى شرطة انماء، ومبنى شرطة المنصورة، لاسيما مبنى شرطة التواهي، ومبنى مركز العمليات المشتركة، ومبنى عمليات إدارة الأمن، ومبنى الأدلة الجنائية.

في الوقت نفسه، أكد اللواء مطهر علي ناجي مدير أمن عدن، أن البرنامج التدريبي والتأهيلي يمضي بخطى ثابتة، ويرتكز على محاور هامة أهمها محور التدريب، ومحور التجهيزات، ومحور صيانة المباني التابعة لقطاع الأمن والشرطة بعدن، والذي تتم فيه حاليا من صيانة مركزي بمختلف الإدارات والمباني الهامة التابعة لأمن عدن، وتسليمهما خلال الأيام القادمة.

بينما يجري العمل على صيانة وتأهيل عدد من المرافق الأخرى، ضمن البرنامج الأمني الذي ينفذ على فترات زمنية محددة، من أجل تعزيز المنظومة الأمنية والشرطية والرفع من مستوى جاهزيتها وكفاءة أفرادها، لتحقيق الأهداف المرجوة والمتمثلة في تثبت منظومة الأمن وتحقيق الاستقرار، وتمكين رجال الأمن من أداء مهامهم على الوجه الصحيح.

كل هذه الأرقام والإحصاءات توثق حجم الجهود المبذولة في العاصمة عدن، لصالح تحقيق الأمن والاستقرار وتقويض أي مخطط يرمي إلى تمرير الفوضى فيها.