ديكسمود: 100 جريح من غزة يتلقون العلاج على متنها جراء القصف الإسرائيلي

الاثنين 1 يناير 2024 18:39:36
"ديكسمود": 100 جريح من غزة يتلقون العلاج على متنها جراء القصف الإسرائيلي

أعلنت حاملة المروحيات الفرنسية "ديكسمود" الراسية في مرفأ العريش المصري، اليوم الإثنين، أن نحو 100 جريح من قطاع غزة يتلقون العلاج من إصابات جراء قصف إسرائيلي.

وكانت وصلت الحاملة "ديكسمود" إلى المكان قبل شهر لمعالجة جرحى فلسطينيين أصيبوا في الحرب المتواصلة منذ السابع من أكتوبر.

وحُوّلت حاملة المروحيات الرمادية اللون والضخمة إلى مستشفى، وهي مجهّزة بقسمين للجراحة، وقسم لمعالجة الحروق الخطرة، وأجهزة سكانر ومختبرات تحاليل.

ويمكن للسفينة استيعاب نحو 40 جريحاً يهتم بهم 70 طبيباً وممرضون مدنيون وعسكريون.

بترت رجل ماهر اليسرى فيما تعرضت قصلة الساق لكسر، خلال قصف طال منزله في رفح عند الحدود مع مصر، على ما تروي والدته شيماء الحجازي في قسم الاستشفاء الخفيف على متن السفينة الحربية، حيث يرقد جرحى تحت خيام. وكتب ماهر (10 سنوات) اسم نجم كرة القدم الفرنسي كيليان مبابي بالأسود على الجص، الذي لفت به رجله.

ويؤكد ماهر النحيل البنية أنه يشعر "بتحسن كبير" منذ بدأ علاجه على متن ديكسمود. لكنه يقول "شعرت بخوف كبير لدى وصولي الى السفينة لرؤية بزات عسكرية"، ظنا أنه "عند الإسرائيليين".

وعلى مسافة قريبة منه، يلعب أطفال آخرون يجلسون في كراس متحركة، بالكرة، مع معالجين ارتدوا سترات بيضاء أمام مجموعة من الأمهات والنساء المصابات. تنهار جريحة خطت ندبات كثيرة وجهها، باكية مستذكرة عملية قصف في منتصف نوفمبر (تشرين الثاني)، قضى فيها 17 فرداً من عائلتها في وسط غزة.

ترسو السفينة الفرنسية منذ 27 نوفمبر في ميناء العريش المصري، على بعد حوالي 50 كيلومتراً من معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر.