تحليل: ترتيب وتحصين البيت الجنوبي

الاثنين 1 يناير 2024 18:56:13
تحليل: ترتيب وتحصين البيت الجنوبي

ترتيب وتحصين البيت الجنوبي

ثابت صالح*

لاشك أن نجاح المجلس الانتقالي الجنوبي في تحقيق حضور شعبي وسياسي قوي ومكثف، مسنودا بحضور عسكري وامني جنوبي مؤسسي في كل بقاع الجنوب سيصب في بوتقة تحصين المجتمع الجنوبي وتعاظم قدراته وخبراته على مواجهة كافة التحديات والتهديدات والمخاطر التي تستهدف قضية الجنوب ومشروع استعادة دولته وبناء مؤسساته.

ومن أجل بلوغ ذلك الهدف أو الغاية ينبغي تركيز الجهود الرئيسية على ما يلي:

أولا: استكمال وتقييم هيكلة ومهام هيئات المجلس الانتقالي وانتشارها في كافة المؤسسات الحكومية والمجتمعية والتجمعات السكانية اعتمادا على قيادات وكوادر وناشطين تنفيذيين مؤهلين مشهودا لهم بالنزاهة والقادرين على كسب ثقة الناس والتعامل الصحيح والناجع مع كافة تعقيدات وملفات الوضع المحلي والوطني.

ثانيا: المؤامة المرنة والمتزنة بين متطلبات الوضع الراهن ومتطلبات المستقبل الجنوبي...بمعنى آخر قراءة الوضع الراهن وظروف هذه المرحلة قراءة صحيحة والتعامل معها وفقا لمصالح الناس أولا ولمصلحة استعادة الدولة ثانيا.

ثالثا : بقدر أهمية واولوية الأمن للوطن والمواطن، بقدرما يجب التركيز على الوضع الاقتصادي والمعيشي والخدمي وحلحلة العقد والحبكات الموروثة عن نظام 7/7 ، التي كان همها نهب ثروات الجنوب وتدمير مقدراته وربطه بالمركز وبالشمال عامة وتعطيل أي محاولات للخلاص والتحرر.

رابعا: مواصلة الحوار الوطني الجنوبي مع من بقي من المكونات والشخصيات الجنوبية الفاعلة على قاعدة القواسم المشتركة وإن انتصارات الجنوب هي لكل بنائه، وأن أي انكسار لا سمح الله هو انكسار للجميع.

* باحث ومحلل سياسي وعسكري