لإنقاذ قطاع البناء من الانهيار.. إسرائيل تعتزم استقدام 70 ألف عامل أجنبي

الاثنين 1 يناير 2024 22:35:19
لإنقاذ قطاع البناء من الانهيار.. إسرائيل تعتزم استقدام 70 ألف عامل أجنبي

كشف يهودا مورجنسترن، المدير العام لوزارة البناء والإسكان في إسرائيل، اليوم الإثنين، أن تل أبيب تخطّط لاستقدام نحو 70 ألف عامل أجنبي من الصين والهند وأماكن أخرى؛ لدعم قطاع البناء الذي توقّف نشاطه منذ هجوم حركة حماس، في السابع من أكتوبر الماضي.

وقال مورجنسترن، إن الحكومة ستوافق على خطة زيادة عدد عمال البناء الأجانب إلى 70 ألفا من 50 ألفا، الذي يعاني من نقص العمالة منذ منع حوالي 80 ألف عامل بناء فلسطيني من دخول إسرائيل، في أعقاب هجوم حركة حماس على إسرائيل.

وأضاف المدير العام لوزارة البناء والإسكان أن "هناك نقص في قطاع القوى العاملة، ولهذا زاد متوسط فترة البناء لكل مبنى في إسرائيل إلى 34 شهرا من 30 شهرا في عام 2021، و27 شهرًا في عام 2014".

وتابع أنه سيجري استقدام حوالي 20 ألف عامل أجنبي دون اتفاقيات ثنائية مع بلدانهم الأصلية، مشيرًا إلى أن العمال سيأتون بشكل عام من الصين والهند وسريلانكا ومولدوفا، ومن المتوقع أن يصل حوالي عشرة آلاف في الربع الأول.

وأردف أنه حتى لو عاد العمال الفلسطينيون الغائبون حاليًّا والبالغ عددهم 80 ألفا، فسيستفيد قطاع الإسكان من الحصول على عمالة أجنبية إضافية؛ لأن وقت بناء المنازل آخذ في الزيادة.

واختتم أن الوزارة أوصت أيضا بقبول حوالي عشرة آلاف فلسطيني في مشروعات للبنية التحتية خارج المدن الإسرائيلية وبالتنسيق مع رؤساء البلديات.