قرارات وتوصيات الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي .. رؤية شاملة وتوطيد لمسار استعادة الدولة

الأربعاء 3 يناير 2024 23:24:34
قرارات وتوصيات الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي .. رؤية شاملة وتوطيد لمسار استعادة الدولة

جلسة مهمة وتوصيات تاريخية انتهت إليها الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي، التي عقدت دورتها الأولى في العاصمة عدن، والتي حملت شعار العمل على تعزيز وتطوير الأداء السياسي والمؤسسي للمجلس الانتقالي.

ودشَّن الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي، أعمال هذه الدورة، بحضور رئيس وأعضاء الجمعية الوطنية من مختلف محافظات الجنوب.

انعقاد هذه الدورة للجمعية الوطنية جاء امتداداً لاجتماع مجلس العموم الذي انعقد أمس الثلاثاء في العاصمة عدن، باعتبارها إحدى الغرفتين الاستشاريتين لمجلس العموم الذي تأسس استناداً إلى القرار الرئاسي رقم ٤٨ للعام ٢٠٢٣، الصادر عن الرئيس القائد الزُبيدي، بشأن الدعوة لانعقاده، بحضور كامل قوام هيئاته والذي انعقد تحت شعار (تعزيز الأداء السياسي والعمل المؤسسي نحو استعادة وبناء دولة الجنوب الفيدرالية المستقلة).

وعقدت جلسات أعمال الدورة الأولى للجمعية الوطنية برئاسة علي عبدالله الكثيري رئيس الجمعية، بحضور نائبه عصام عبده علي وأعضائها البالغ عددهم ٣٧١ عضواً، يمثلون شرائح وفئات المجتمع في محافظات الجنوب، كافة.

قرارات وتوصيات الجمعية الوطنية حملت أهمية كبيرة، حيث أقرت الاتجاهات الرئيسية لعمل الجمعية وأوصت بأن تتولى الهيئة الإدارية استكمال الخطة لعام ٢٠٢٤.

كما أقرت الجمعية الوطنية اللائحة الداخلية للجمعية وأوصت بإعادة صياغتها، وفقاً للملاحظات الواردة عليها وإحالتها إلى اللجنة القانونية لإقرارها.

وأوصت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي بمراعاة التخصصات والكفاءة والخبرة والرصيد النضالي عند إصدار القرارات الخاصة بأطر المجلس المختلفة ومنها رؤساء ونواب اللجان الدائمة في الجمعية الوطنية.

كما أكّدت الجمعية الوطنية، على خيار شعب الجنوب في تحقيق حريته واستقلاله وعدم التفريط بهدفه المنشود في استعادة دولته الجنوبية بحدودها السيادية ما قبل عام ١٩٩٠م، وهو الهدف الذي ضحى من أجله بفلذات أكباده بآلاف الشهداء والجرحى.

كما ثمنت الجمعية الوطنية، دعم الأشقاء في التحالف العربي، وقدّرت إسنادهم للشعب الجنوبية ومقاومته وقواته المسلحة في وجه جحافل الغزاة الحوثيين.

وثمّنت الجمعية الوطنية، الدور النضالي المشرّف للرئيس القائد عيدروس قاسم الزّبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية، في العملية السياسية التي يخوضها مع المنظمات الدولية والإقليمية والعربية، من أجل تحقيق استعادة دولة الجنوب كشرط أساسي لإحلال السلام في اليمن والمنطقة الإقليمية والدولية.

وأكَّدت الجمعية الوطنية، على وحدة الجنوب وهويته أرضاً وإنساناً والدفاع عن حياضه، كما أكّدت الالتزام بمضامين الميثاق الوطني الجنوبي والعمل على تحقيق الأسس والمبادئ والاتجاهات التي احتواها لتعزيز الاصطفاف الوطني الجنوبي، انطلاقاً من مبدأ الجنوب لكل وبكل أبنائه.

وشملت قرارات الجمعية الوطنية تأكيد دعمها لكل جهود ومسارات السلام الإقليمية والدولية، مشددة على أولوية وضع إطار تفاوضي خاص بقضية شعب الجنوب في مفاوضات العملية السياسية لضمان تحقيق السلام المنشود.

وحيّت الجمعية الوطنية، جسارة واستبسال القوات المسلحة الجنوبية في الدفاع عن حياض الجنوب وأمنه واستقراره، وأكَّدت أن القوات المسلحة الجنوبية ستظل السياج المنيع لحماية الجنوب وشعبه وتأمين مكتسباته الوطنية ومكافحة الإرهاب والتطرف.

وأوصت الجمعية الوطنية، قيادة المجلس الانتقالي بإيلاء الاهتمام والرعاية الكبيرين بأفراد القوات المسلحة الجنوبية وتأمين أوضاعهم المعيشية والتسريع بعملية هيكلة القوات والوحدات العسكرية والأمنية، وفق الأسس المجسدة لروح الانتماء الوطني وتعزيزاً للعقيدة العسكرية الوطنية.

وثمنت الجمعية الوطنية، الدور الوطني الكبير الذي لعبته لجنة الحوار الجنوبي السابقة وتوصي لجنة الحوار الجديدة على مواصلة الطريق والمضي قدماً نحو تحقيق نجاحات كبيرة في تعزيز ثقافة الحوار واصطفاف الجنوبيين من أجل تحقيق الهدف المنشود في استعادة دولة الجنوب.

في الوقت نفسه، دعت الجمعية الوطنية إلى الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على سكان غزة وحرب الإبادة الجماعية ضد المدنيين الفلسطينيين وشددت على الإسراع في حل القضية الفلسطينية حلاً عادلاً، انطلاقاً من قرارات جامعة الدول العربية والأمم المتحدة، بما يضمن السلام والاستقرار للشعب العربي الفلسطيني.

قرارات وتوصيات الجمعية الوطنية تنسجم مع تطلعات الشعب الجنوبي، الذي يمضي في مسار استعادة الدولة وفك الارتباط.

وتمثل هذه التوصيات والقرارات، تأكيدا على الرؤية الشاملة التي ينتهجها الجنوب بقيادة الرئيس الزُبيدي في العمل على استعادة الدولة وفك الارتباط.

فقد تمحورت التوصيات حول العمل على تأكيد انتهاج السلام مسارا لإنجاز حلم استعادة الدولة، مع التأكيد على التحلي بأقصى درجات الحزم والحسم العسكري لمجابهة أي اعتداءات يتعرض لها الجنوب.