تحليل: حراك مكثف وخطوات على الطريق الصحيح

السبت 6 يناير 2024 17:15:22
تحليل: حراك مكثف وخطوات على الطريق الصحيح

حراك مكثف وخطوات على الطريق الصحيح

ثابت صالح*

شهدت الفترة القليلة الماضية منذ عودة الرئيس عيدروس الزبيدي الأخيرة إلى عدن...شهدت حراكا سياسيا وأمنيا واجتماعيا مكثفا بهدف تجاوز حالة الجمود وتجديد الروح الثورية المكافحة للدفاع عن الوطن واستعادة الدولة وبناء مؤسساتها.

على الصعيد العسكري والأمني: وهو الأهم في هذه المرحلة ويفرض نفسه في الأولويات، زار الرئيس الزبيدي جزيرة ميون التي تطل وتشرف على مضيف المندب ذات الأهمية الإستراتيجية لتاكيد الحضور الجنوبي سياسيا وعسكريا في ظل القلق الوطني والإقليمي والدولي جراء القرصنة التي يمارسها الحوثيون للسفن التجارية على ساحل البحر الأحمر في المنطقة الواقعة تحت سيطرتهم.

كما زار محافظة الضالع وهو المحور الأكثر اشتعالا للمواجهات العسكرية التي لم تتوقف قط مع الحوثيين منذ مطلع عام 2015م.

كما التقى الرئيس مع كبار القادة العسكريين والأمنيين للإطلاع على الجاهزية القتالية للتعامل مع التطورات والتحديات المتوقعة.

سياسيا: انعقد في عدن مجلس العموم الذي ضم المجالس التنفيذية والتشريعية والاستشارية الجنوبية والتي جددت التأكيد على التفويض الشعبي للانتقالي ورئيسه الصادر يوم 4 مايو 2017م ، وعلى ثوابت النضال الاستراتيجي لاستعادة الدولة، وفي نفس الوقت الحرب على الارهاب ودعم المقاومة الوطنية في الشمال ضد الحوثيين.

اقتصاديا واجتماعيا: عقد الرئيس اجتماعات مهمة مع عدد من المسؤولين المختصين بالوضع الاقتصادي والخدمي والمعيشي لمواجهة تداعيات حرب الخدمات وضرب المنشآت الاقتصادية الجنوبية، وهي الحرب التي كانت ومازالت متلازمة لغزو 2015 وما بعده.

حراك مكثف ومثمر ينبغي أن يتواصل وأن تتحول كل نتائجه إلى خطط عمل وإجراءات ملموسة على الأرض للدفاع عن الأرض وعن الإنسان الجنوبي في كل ربوع الوطن ومواجهة الحملات والمؤامرات المعادية الهادفة إلى تثبيط عزائم شعب الجنوب أو إثنائه عن النضال والتمسك بحقه المشروع في الدفاع عن وطنه واستعادة دولته.

* باحث ومحلل سياسي وعسكري