ألغام الحوثي البحرية تنذر باندلاع حرب إقليمية.. ما القصة؟

السبت 6 يناير 2024 22:38:16
ألغام الحوثي البحرية تنذر باندلاع حرب إقليمية.. ما القصة؟

كما كان متوقعا، تمضي التطورات الميدانية على صعيد الملاحة البحرية نحو التصعيد بشكل كبير، جراء ممارسات مليشيا الحوثي التي تمثّل تهديدا خطيرا لمنظومة الأمن في المنطقة.

وأقدمت المليشيات الحوثية، على خطوة استباقية تنذر بتفجير المنطقة بأكلمها في مسار يبدو متوقعا للتداعيات التي تثيرها المليشيات في تهديد الملاحة.

ففي هذا السياق، كشفت مصادر موثوقة عن لجوء مليشيا الحوثي إلى زراعة ألغام بحرية على طول الشريط الساحلي، خصوصاً المحاذية لموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، خشية هجوم أمريكي محتمل.

وقالت المصادر، التي تحدثت لصحيفة عكاظ السعودية، إن هناك حالة استنفار وتخوف كبيرة في أوساط القيادات الحوثية التي تتوقع ضربة أمريكية.

وأضافت أن رئيس ما يُعرف بالمجلس السياسي التابع للمليشيات مهدي المشاط قطع زيارة إلى الحديدة وعاد إلى صنعاء بعد صدور توجيهات من الجهات الداعمة للمليشيات بضرورة أخذ الحيطة والحذر.

وأكَّدت المصادر أن المليشيات الحوثية زرعت ألغاماً شديدة الانفجار بجوار السفينة المختطفة "غلاكسي" وربطتها بأجهزة تفجير عن بعد.

كما نشرت المليشيات، مدافع في مناطق الكثيب والصليف وفي جزيرة كمران وعدد من المواقع في شمال مدينة الحديدة لمواجهة أي هجوم محتمل.

التحركات الحوثية أعقبت تهديدات أمريكية بشن عمليات عسكرية ضد المليشيات في أعقاب تهديداتها المتزايدة للملاحة البحرية في المنطقة.

فقبل أيام، كشف مسؤولون أمريكيون أن الجيش الأمريكي يخطط للرد على الهجمات التي تنفذها المليشيات الحوثية ضد السفن التجارية في البحر الأحمر.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن الخطط تشمل ضرب أهداف لمليشيا الحوثي في ظل التوترات التي تضرب المنطقة في الوقت الراهن.

وأضاف المسؤولون، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تجري محادثات بشأن السيناريوهات التي يمكن أن تجر واشنطن إلى حرب في الشرق الأوسط.

تنذر هذه التطورات بأن المليشيات الحوثية تعمد للعمل على إثارة توترات في المنطقة على نحو غير مسبوق، بما يمهد لانفجار صراع إقليمي واسع النطاق.