محلل إسرائيلي: جنوب أفريقيا انتصرت في معركة لاهاي

الجمعة 12 يناير 2024 19:04:36
محلل إسرائيلي: جنوب أفريقيا انتصرت في معركة لاهاي

أكد نداف إيل الصحفي والمحلل الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أن الإجراءات أمام محكمة العدل الدولية هي انتصار للفلسطينيين في حرب غزة، حتى لو لم يتم صدور أمر بوقف المعارك.
جاء ذلك في تحليل للإيل، مبعوث صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إلى لاهاي مقر محكمة العدل الدولية تحت عنوان: "جنوب أفريقيا انتصرت بالفعل في معركة لاهاي بفضل الاهتمام الإعلامي".
وأضاف "نداف إيل": "قصر العدل في لاهاي كان متجمدا بالأمس. أربع درجات تحت الصفر في هذه المدينة الجميلة والهادئة. داخل القاعة، بالنسبة للإسرائيليين، كان الجو أكثر برودة. في الماضي، ركز الفلسطينيون على الخطابات الدعائية السياسية. وتوصل المحامون من بريتوريا وكيب تاون إلى استراتيجية أكثر فعالية ضد إسرائيل: الاستشهادات والأدلة. ولم يكونوا خبراء في الوضع في الشرق الأوسط أو إسرائيل أو الفلسطينيين. واجه المحامي الجنوب أفريقي رونالد لامولا صعوبة في نطق كلمة "كنيست".
وتابع: "لكنهم كانوا بالتأكيد خبراء في القراءة الدقيقة لوسائل الإعلام حول العالم. وتصفح محققوهم شبكات التواصل الاجتماعي في إسرائيل، من فيديو لجنود يرقصون ويغنون أنه يجب محو نسل عماليق وأنه لا يوجد أشخاص في غزة أبرياء إلى الفيديوهات من قطاع غزة عن تفجيرات المباني الاحتفالية - تم جمع كل شيء وحفظه وتقديمه إلى قضاة المحكمة".
ومضى المحلل الإسرائيلي بقوله: "حتى أن ممثلو جنوب أفريقيا، وصلوا إلى حد الفيديو الأخير لعضو الكنيست موشيه سعادة، وشهادته حول المحادثات التي قيل فيها أنه من الضروري تدمير غزة كلها، وكانوا فخورين بأنهم لن يعرضوا أفلام رعب للمدنيين الذين قتلوا في قطاع غزة، حتى لا تصبح المحكمة "مسرحية". كانت بمثابة ضربة للتكتيكات الإسرائيلية".