الحوثي ورسالة بايدن المتأخرة

السبت 13 يناير 2024 18:00:12
الحوثي ورسالة بايدن المتأخرة

رأي المشهد العربي

تطور لافت في التعامل الأمريكي مع الجنون الحوثي الذي يقوِّض الاستقرار، ليس فقط على صعيد الغارات التي شنتها الولايات المتحدة رفقة بريطانيا، لكن الأمر يصل خطوة أكثر تقدما من ذلك تتعلق بالتعامل مع المليشيات على أنها فصيل إرهابي.

الرئيس الأمريكي جو بايدن كان واضحا وهو يصف مليشيا الحوثي المدعومة من إيران بأنها تنظيم إرهابي، في خطوة مهمة تُعيد إلى الأذهان القرار الذي كان قد اتخذه بايدن نفسه مع وصوله للبيت الأبيض عندما ألغى قرار سلفه دونالد ترامب بتصنيف المليشيات كتنظيم إرهابي.

التعامل مع المليشيات الحوثية على أنها تنظيم إرهابي هي خطوة تأخرت كثيرًا على مدار الفترات الماضية، ولعلها السبب الرئيسي في تمكُّن المليشيات من ممارسة التهديدات الخطيرة التي تثيرها في الوقت الحالي ضد الملاحة البحرية.

ومن الواضح أن المجتمع الدولي بات يفطن إلى حجم المخاطر التي تثيرها المليشيات الحوثية للاستقرار ليس فقط في الداخل لكن على المستويين الإقليمي والدولي.

وجاءت التهديدات الحوثية الجنونية للملاحة البحرية لتزيل أي غبار قد يكون قائما على طبيعة التهديدات الخطيرة التي تثيرها المليشيات على منظومة الاستقرار، في حين أنّ الخيار الرئيس والمطلوب هو إتباع الحزم والحسم ضدها.

دحر الإرهاب الحوثي الذي تكبد الجنوب كلفة كبيرة منه، وقدم تضحيات عظيمة للقضاء عليه، هو المسار الوحيد الذي يضمن تحقيق الاستقرار، لأنّ ما دون ذلك هو مضيعة للوقت وتمكين للمليشيات من إطالة أمد الحرب.