رسالة تحذير أمريكية للمليشيات الحوثية.. ضغط قديم قد يتكرر

الأربعاء 17 يناير 2024 17:36:00
رسالة تحذير أمريكية للمليشيات الحوثية.. "ضغط قديم" قد يتكرر

واصلت الولايات المتحدة، رسائل الضغط على المليشيات الحوثية في ظل تمادي هذا الفصيل في استهداف الملاحة البحرية، على نحو له الكثير من التبعات الخطيرة على الأمن والاستقرار العالمي.

إعادة تصنيف المليشيات الحوثية تنظيمًا إرهابيًّا هي الخطوة المرتقبة التي قد تُقدم عليها الولايات المتحدة في الفترة المقبلة.

الإدارة الأمريكية كانت قد أقدمت في فبراير 2021، على إلغاء تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية، وهو القرار الذي كان قد اتخذه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في أسابيعه الأخيرة بالبيت الأبيض.

ومع الممارسات الحوثية المتفاقمة والتي تهدد الملاحة البحرية، فقد أوضح مسؤول أمريكي أن إدارة الرئيس جو بايدن قد تعلن عن خطط لإعادة تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية عالمية محددة بشكل خاص.

تقول وزارة الخارجية الخارجية، إن إعادة تصنيف الحوثيين قد يتسبب في تجميد الأصول وفرض قيود على السفر لأعضاء المليشيات.

الإعلان عن هذا الموقف الذي قد تتخذه الإدارة الأمريكية، يتزامن مع ضغط عسكري يتمثل في تنفيذ الجيش الأمريكي غارات جوية على مواقع عسكرية حوثية.

وتركز هذه الضربات على مواقع انطلاق الصواريخ الباليستية المضادة للسفن التي تطلقها المليشيات.

الولايات المتحدة تتخذ على ما يبدو مسارًا تصاعديًّا في الضغط الذي تمارسه على المليشيات الحوثية في محاولة لتقويض ممارساتها المهدِّدة للاستقرار على الساحة.

وتوجه انتقادات للمجتمع الدولي بأن يتحمل مسؤولية تفاقم الإرهاب الحوثي، وقد وجّه الكثيرون رسائل انتقاد للولايات المتحدة نفسها عندما أزالت المليشيات الحوثية من قوائم الإرهاب.

وكانت واشنطن قد تذرعت في قرارها بأنّها أزالت المليشيات من قوائم الإرهاب حتى لا يؤثر إدراجها على مسار تقديم المساعدات الإنسانية.

إلا أنّ واقع الحال أشار إلى أن هذه الخطوة شجّعت المليشيات على التمادي في إرهابها، كما أنّ ملف المساعدات نفسه لم يشهد أي تغيير يذكر.