على وقع مخاطر غير مسبوقة تثيرها ممارسات الحوثي.. الجنوب يعزز تنسيقه مع شركائه

الأربعاء 17 يناير 2024 20:30:05
على وقع مخاطر غير مسبوقة تثيرها ممارسات الحوثي.. الجنوب يعزز تنسيقه مع شركائه

واصل الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اجتماعاته المهمة على هامش مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي.

وعقد الرئيس القائد الزبيدي، اجتماعًا اليوم الأربعاء، مع جاسم البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، على هامش المنتدى.

وناقش اللقاء مستجدات الأوضاع السياسية والإنسانية في بلادنا والمنطقة في ظل التصعيد الحوثي في البحر الأحمر وباب المندب.

واستعرض اللقاء آخر المستجدات المتعلقة بالعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب وإحلال السلام في بلادنا.

وثمّن الرئيس الزُبيدي الجهود التي تبذلها دول مجلس التعاون لدعم مجلس القيادة الرئاسي والحكومة لتعزيز الأمن والاستقرار في البلاد.

وكان الرئيس الزُبيدي قد عقد أمس الثلاثاء، سلسلة لقاءات مهمة على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

والتقى الرئيس الزُبيدي السيناتور الأمريكي مايك راوندز ، حيث ناقش معه التصعيد الحوثي المتواصل في البحر الأحمر وباب المندب وتداعياته على الوضع الإنساني وعملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة لإعادة الاستقرار الى بلادنا.

كما التقى الرئيس الزُبيدي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، حيث استعرض معه العلاقات الثنائية بين بلادنا وجمهورية العراق الشقيق والتوتر الذي تشهده المنطقة وتداعياته على الوضع السياسي والإنساني.

وأجرى الرئيس الزُبيدي سلسلة لقاءات مع عدد من رؤساء مراكز دراسات وأبحاث، والتقى عددا من الدبلوماسيين، تركزت اللقاءات حول التصعيد الحوثي في البحر الأحمر وباب المندب ومستجدات عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة ومآلاتها في ظل المتغيرات المتسارعة التي تشهدها المنطقة.

اللقاءات التي يعقدها الرئيس الزُبيدي في هذا الإطار، ترفع من حجم التنسيق بين الجنوب مع شركائه على المستويين الإقليمي والدولي، ما يعزِّز من فرص تحقيق الاستقرار.

ويأتي هذا التنسيق في توقيت مهم للغاية، في ظل التوترات الأخيرة التي تشهدها المنطقة، وفي مقدمتها التحديات والمخاطر التي يواجها الاقتصاد العالمي جراء الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي على السفن في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن.

ومن شأن هذه الممارسات الحوثية، أن يكون لها تداعيات خطيرة على الأمن الغذائي وحرية التجارة العالمية في تهديد بات يُوصف بأنه غير مسبوق.