غالانت يتعهد لواشنطن بعدم بناء مستوطنات في غزة

الثلاثاء 30 يناير 2024 00:34:07
غالانت يتعهد لواشنطن بعدم بناء مستوطنات في غزة

صرح يوآف غالانت وزير الدفاع الإسرائيلي لمسؤولين أمريكيين، أنه والجيش الإسرائيلي لن يسمحوا بإعادة بناء البؤر الاستيطانية أو المستوطنات غير القانونية من قبل المستوطنين الإسرائيليين داخل قطاع غزة.

وتشعر إدارة بايدن بالقلق من أن المنطقة العازلة التي تخطط إسرائيل لإقامتها داخل غزة، والتي يبلغ طولها كيلومتر واحد سيتم استخدامها لإعادة بناء المستوطنات، التي تم تفكيكها خلال الانسحاب الإسرائيلي من القطاع عام 2005.

وتزايد هذا القلق في الأسابيع الأخيرة بعد أن بدأ اللوبي الاستيطاني في إسرائيل وأعضاء الائتلاف الحاكم في زيادة الضغط والدعوة إلى الاحتلال الكامل لغزة وإعادة بناء المستوطنات.

وقال المسؤولون الإسرائيليون والأمريكيون، إن جالانت التقى الأسبوع الماضي بالسفير الأمريكي لدى إسرائيل جاك ليو والمبعوث الأمريكي للشؤون الإنسانية ديفيد ساترفيلد لبحث الوضع في غزة.

وقال المسؤولون إنهم شددوا على التصريحات العلنية لوزير الخارجية توني بلينكن التي ترفض أي تغيير في أراضي غزة وتعارض أي ضرر للبنية التحتية المدنية.

وتعهد غالانت بأنه لن يسمح بإعادة بناء المستوطنات في غزة وشدد على أن المنطقة العازلة ستكون مؤقتة ولأغراض أمنية فقط، وفقا لمسؤول إسرائيلي كبير ومسؤولين أميركيين.