قنا تعرض فلم وثائقي بمجلس حقوق الإنسان لكشف أكاذيب وجود سجون سرية

الأربعاء 19 سبتمبر 2018 18:48:00
قنا تعرض فلم وثائقي بمجلس حقوق الإنسان  لكشف أكاذيب وجود سجون سرية
المشهد العربي / خاص
عرضت مؤسسة قنا للإنتاج الإعلامي، بالتنسيق مع المجموعة الجنوبية المستقلة والمركز الاستشاري، فيلم وثائقي في نادي الصحافة السويسري في مدينة جنيف بحضور عدد من ممثلي المنظمات الدولية والصحافة السويسرية والعالمية.


عرض الفيلم كان خطوة لإيصال التقارير والأعمال التي قد تصنع في الداخل ولا تستطيع الجهات المنتجة عرضها، وهي خطوة أولى قد تلحقها خطوات لاحقة،من قبل المؤسسة بالتعاون مع المجموعة الجنوبية وذلك لتسليط الضوء على موضوع السجون الجدلي والذي يثار من حين لآخر.


 قدم الندوة كل من المستشار عبد الرحمن المسيبلي والسفير السابق في موسكوالأستاذ علي البجيري.

وأوضح المستشار عبد الرحمن المسيبلي، رئيس المركز الاستشاري للحقوق والحريات ومقره مدينة جنيف، خلفية صدور تقارير تزعم أن هناك سجون سرية ترتكب التعذيب بحق نزلائها، مشيرا إلى الخلفية السياسية ومن يقف خلفها، وأن الأوضاع على الأرض تختلف تماما، مضيفا أن الفيلم يوضح أمور لم تكن واضحة للعيان.

وقال السفير علي البجيري: إن خلفية الصراع السياسي والعسكري، وما أنجزته قوات الحزام الأمني والنخب الجنوبية، مسنودة من قوات التحالف في مكافحة التنظيمات الإرهابية، والمحافظة على أمن واستقرار المحافظات الجنوبية، معربا عن أسفه للاستغلال السياسي للقضايا الإنسانية مثل تلك المنظمات. 


وأكد أن مثلي بعض المنظمات الدولية، ومنها المفوضية العليا لحقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والفيدرالية العربية لحقوق الإنسان، ومنظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات، وغيرها ذهبوا لتلك السجون، التي وجدوا بأنها ليست سجون سرية، بل جميعها تخضع المصلحة العامة للسجون الحكومية وتحت رقابة النيابة العامة والقضاء. 


وتم عرض فلم وثائقي من داخل تلك السجون التي ادعت بعض المنظمات بأنها سجون سرية، وإجراء حوارات مفتوحة مع عدد من نزلاء تلك السجون والاستماع إليهم، ومعرفة مدى تمتعهم بحقوقهم بما فيها الدعم القانوني وتنصيب محامين لهم، وحق أسرهم في زيارتهم،  والرعاية الصحية والاجتماعية.