تحليل: صانعوا الأزمات

الجمعة 8 مارس 2024 15:25:00
تحليل: صانعوا الأزمات

صانعوا الأزمات

ثابت حسين صالح*

للإخوان المسلمين تاريخ حافل بالمؤامرات وافتعال الأزمات والفتن واشعال الحرائق كما حصل في العديد من الدول العربية وخاصة تلك التي شهدت "ثورات الربيع العربي" كمصر واليمن وتونس وليبيا.

وإذا كانت مصر قد نجت من خطر الإخوان الأكبر، رغم استمرارهم في حبك فتن التأمر على مصر في الداخل والخارج،...ماتزال اليمن وليبيا تعاني من تبعات دور الإخوان التآمري والفتنوي.

تونس هي الأخرى تمكنت بعد تضحيات جسيمة ومعاناة كبيرة تمكنت من إبعاد الإخوان عن السلطة ومحاكمتهم قانونيا جراء العبث باستقرار وامن البلد والسلم الاجتماعي.

في اليمن كان دور الإخوان مدمرا لكل محاولات بناء اصطفافات وطنية قد تؤدي إلى حل المشكلات الداخلية وبناء شكل معقول من الدولة والوصول إلى حل نهائي عادل وشامل يضع خيار شعب الجنوب مفتاح لحل قضايا الشمال.

لن نتحدث عن دور الإخوان التخريبي والتآمري ضد الجنوب منذ نشوء التنظيم في المناطق الوسطى خلال ثمانينات القرن الماضي، ثم بعد الوحدة وخلال حرب ١٩٩٤م وما بعدها...

لكن يهمنا أن نشير هنا فقط إلى دور الإخوان في تعطيل أي جهد آو اصطفاف وطني لحسم الحرب مع الحوثيين، بل وفي محاولات تعطيل نصر الجنوب وافتعال ازمات جديدة...سواء بين الجنوبيين انفسهم ، أو بين قطبي التحالف (المملكة والامارات) أو حتى بين القوى المناهضة للحوثيين.

ولنذكر بعض الأمثلة على سبيل المثال لا الحصر:

١- بعد انتصار عدن شن الإخوان حملة شعواء ضد كل من رئيس الحكومة ونائب الرئيس حينها خالد بحاح والإمارات بهدف عرقلة وتعطيل الجهود التي كانت تبذل حينها لحلحلة مشاكل الخدمات والمرتبات وبناء مؤسسات دولة في العاصمة عدن كالاتصالات والمالية والمواصلات والدفاع والامن...الخ.

٢- افتعال أزمة بين الرئيس ورئيس الحكومة انتهت بإقالة بحاح ومجيء بن دغر المعروف بولائه لصنعاء أيا كان الحاكم فيها.

٣- سعى الإخوان بكل جهودهم إلى تعطيل الوصول إلى اتفاق الرياض وتنفيذها وكذلك فعلوا مع مشاورات الرياض التي افضت إلى تشكيل مجلس القيادة الرئاسي.

اليوم يسعى الإخوان بكل الوسائل والأساليب إلى تعطيل أي توافق جنوبي داخلي من جهة ومع القوى المناهضة للحوثيين في مجلس القيادة الرئاسي من جهة أخرى.

هدف الإخونج واضح ويصب في خدمة الحوثيين وضد الجنوب وضد التحالف وضد كلما هو عربي وزعزعة أمن واستقرار المنطقة.

الإخوان والحوثيون وجهات لعملة واحدة لا تستطيع البقاء إلا في ظل الازمات والحروب.

*باحث ومحلل سياسي وعسكري

الدراسات والتحليل

الأحد 28 إبريل 2024 21:14:24
الأحد 21 إبريل 2024 13:51:18