تعليق حاسم من فرنسا على إرسال قوات إلى أوكرانيا

الجمعة 8 مارس 2024 22:36:01
تعليق حاسم من فرنسا على إرسال قوات إلى أوكرانيا

أكد سيباستيان لوكورنو وزير الجيوش الفرنسي، اليوم الجمعة، أن إرسال قوات قتالية على الأرض إلى أوكرانيا ليس مطروحاً، مشيراً من ناحية أخرى إلى أن 3 شركات فرنسية ستنتج، أو تتولى صيانة الأسلحة على الأراضي الأوكرانية.


وفي 26 فبراير الماضي، أثار الرئيس إيمانويل ماكرون جدلاً كبيراً برفضه استبعاد من حيث المبدأ خيار إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا في المستقبل، في ختام مؤتمر باريس الذي جمع قادة الدول المتحالفة مع أوكرانيا وأغلبها أوروبي.


وبحسب الوزير فإن العبارة التي استخدمها الرئيس الفرنسي "أخرجت إلى حد كبير من سياقها".


وقال لوكورنو لقناة "بي أف أم تي في"، "طرحت اقتراحات بوضوح على الطاولة، ولكن ليس إرسال قوات قتالية على الأرض كما زعم هنا وهناك لأنه خلال هذا المؤتمر الصحفي تحديداً قال رئيس الجمهورية إنه لا يوجد أي عدوان مشترك".


وأضاف أن هناك مسارات يمكن بحثها "لإزالة الألغام وتدريب الجنود الأوكرانيين على الأراضي الأوكرانية. وكلما زادت حاجة أوكرانيا للتجنيد وزيادة عديد جيشها زادت الحاجة إلى التدريب المكثف".


كما ذكر الوزير أن ثلاث شركات فرنسية ستقيم شراكات لإنتاج وصيانة الأسلحة وقطع الغيار على الأراضي الأوكرانية.


وشاركت 28 دولة الخميس في اجتماع متابعة لمؤتمر باريس المخصص لدعم أوكرانيا.


وركز وزراء الدفاع و/أو الخارجية لهذه البلدان على ثمانية ميادين: الذخائر ومبادئ التخليص والحرب السيبرانية والإلكترونية وحماية الحدود وحماية الدول الضعيفة ونزع الألغام والإنتاج الصناعي في أوكرانيا.