التشريع الأوروبي يقر قانون الذكاء الاصطناعي

الأربعاء 13 مارس 2024 22:53:36
التشريع الأوروبي يقر قانون الذكاء الاصطناعي

وافقت على التشريع الأوروبي بموجب قانون الذكاء الاصطناعي، الذي يضمن السلامة والاختيار للحقوق الأساسية، مع الاشتراك في الملكية الفكرية.


وتم احترام اللائحة الأوروبية، التي تم تنسيقها مع الدول الأعضاء في ديسمبر 2023، من قبل أعضاء البرلمان أغلبية 523 صوتًا مقابل 46 صوتًا وامتناع 49 عن التصويت.


ويهدف القانون إلى حماية الحقوق والديمقراطية وسيادة القانون والاستدامة البيئية الأساسية من انعكاسات الذكاء الاصطناعي العالي المتعددة، مع نظام الضمان الاجتماعي وتعزيز مكانة أوروبية كرائدة في هذا المجال.


تقديم اللائحة للذكاء الاصطناعي بناء على التزاماتها المحتملة ومستوى تأثيرها.


وتحظر القواعد الجديدة لبعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي ليست مجرد حقوق جزئية، بما في ذلك أنظمة التصنيف البيومترية رايت رايدر على جني الأرباح وشطافة غير تستهدف صور الوجه من الإنترنت أو لقطات دوائر الفيديو لتخصيص متطلبات البيانات على الوجه. كما سيتم حظر التمييز على المشاعر في مكان العمل والمدارس، والتسجيل الاجتماعي، و"الشرطة التنبؤية" (عندما يعتمد فقط على تنمية شخص ما أو تقييم خصائصه)، للحيلولة دون تلاعب الذكاء الاصطناعي بالسلوك البشري أو إضعاف ضعف الناس.


ويحظر القانون استخدام نظام تحديد جوازات السفر البيومترية من قبل أجهزة مكافحة المخدرات، إلا في الحالات المشمولة والمحددة بدقة، ولا يمكن نشر تحديد جوازات السفر البيومترية في الوقت الفعلي" إلا إذا تم استيفاء الضمانات الأخرى، على سبيل المثال، استخدامها محدود" في الوقت والنطاق الجغرافي ويخضع للقرار القضائي أو الإداري المحدد.