واشنطن: الممر البحري ليس بديلاً عن إدخال المساعدات برّاً لغزة

الخميس 14 مارس 2024 00:24:43
واشنطن: الممر البحري ليس بديلاً عن إدخال المساعدات برّاً لغزة

أعلن أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، أن الممر البحري ليس بديلاً عن إدخال المساعدات برّاً لقطاع غزة، مؤكداً أنه تحدث مع قبرص وبريطانيا والإمارات وقطر والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بشأن الممر البحري لغزة.


وقال بلينكن: "عند إنشاء الممر البحري سيمكن توزيع ما يصل إلى مليوني وجبة يومياً إضافة إلى الأدوية، متوقعاً عودة المساعدات الإنسانية من خلال معبرَي رفح وكرم أبو سالم".


ودعا وزير الخارجية الأمريكي الحكومة الإسرائيلية لفتح أكبر عدد ممكن من نقاط الوصول، لكن أفضل طريقة فعالة لتعزيز المساعدات إلى غزة وقف إطلاق النار، كاشفاً عن وجود مقترح على الطاولة لوقف إطلاق النار لم يحدده، متسائلاً: هل ستوافق عليه «حماس»؟ وطالب إسرائيل بحماية المدنيين قائلاً «حماية المدنيين يجب أن تكون أولوية لدى إسرائيل، حتى حينما تدافع عن نفسها»، مشيراً إلى أنهم يحتاجون أن تقدم إسرائيل خطة لحماية المدنيين قبل أي عملية عسكرية في رفح، «وهذا ما لم نرَه بعد».


وطالب وزير الخارجية الأمريكي الجيش الإسرائيلي ببذل ما بوسعه لضمان المرور الآمن لأي قافلة مساعدات في غزة، مشيراً إلى أن حادثة «الأونروا» اليوم تظهر ضرورة وجود تفاهم وتنسيق أفضل مع العاملين في المجال الإنساني.


وكانت وكالة «بلومبيرغ» الأمريكية، إن وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس منع إسقاط مساعدات من بلاده جوّاً على غزة بسبب المخاطر على المدنيين.