هاتفيًا.. بايدن ونتنياهو يبحثان تطورات الحرب في غزة

الاثنين 18 مارس 2024 20:53:42
هاتفيًا.. بايدن ونتنياهو يبحثان تطورات الحرب في غزة

هاتفيًا.. بايدن ونتنياهو يبحثان تطورات الحرب في غزة

أفاد البيت الأبيض، اليوم الإثنين، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو؛ للبحث في آخر التطورات في إسرائيل وغزة بما يشمل الوضع في رفح وجهود زيادة المساعدة الإنسانية إلى غزة.


ومن جانبه، أعلن نتنياهو، أنه أكد لبايدن خلال الاتصال الهاتفي على تصميم إسرائيل على تحقيق جميع أهداف الحرب، بما في ذلك القضاء على حماس.


ووفق بيان صادر عن مكتبه، أضاف نتنياهو "تحدثتُ هذا المساء مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، تحدثنا عن تطورات الحرب الأخيرة بما في ذلك تصميم إسرائيل على تحقيق جميع أهدافها، القضاء على حماس، وإطلاق سراح جميع الرهائن، وضمان ألا تشكل غزة تهديداً لإسرائيل مطلقا، مع توفير المساعدات الإنسانية الأساسية التي تساعد على ذلك".


وتعد هذه المكالمة هي الأولى بين الجانبين منذ 15 فبراير الماضي، وتأتي وسط توتر شديد بين إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة بسبب طريقة تعامل نتنياهو مع الحرب في غزة، التي أعقبت هجوم حركة حماس على بلدات إسرائيلية في السابع من أكتوبر الماضي.


كما تأتي هذه المكالمة بعد أن توترت العلاقات أكثر بسبب انتقاد جاك شومر زعيم الأغلبية في مجس الشيوخ لنتنياهو.


خلاف الجانبين الرئيسي جاء بسبب الحرب على غزة، إذ تعارض واشنطن تنفيذ إسرائيل عملية عسكرية برفح في جنوبي غزة، وهو ما يصر عليه نتنياهو.


ورفض نتنياهو إجراء انتخابات عامة في إسرائيل، وأصر على موقفه من تنفيذ عملية عسكرية برفح في جنوبي غزة وسط تزايد الاتهامات له برفض التوصل إلى اتفاق حول الرهائن الإسرائيليين.


وفي مستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته، أقر نتنياهو أمس الأحد، بأن الضغوط الدبلوماسية عليه تتزايد، وهو ما يشير إلى أن الأطراف التي دعمت حكومته في بداية الحرب لم تبق على مواقفها.