بالإجماع.. الاتحاد الأوروبي يقر عقوبات على مستوطنين إسرائيليين

الثلاثاء 19 مارس 2024 00:17:28
بالإجماع.. الاتحاد الأوروبي يقر عقوبات على مستوطنين إسرائيليين

كشف خوسيه مانويل ألباريس وزير خارجية إسبانيا الإثنين، عن إقرار وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بالإجماع عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين، الذين يعتدون على الفلسطينيين في الضفة الغربية.


وبعد اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي في بروكسل، قال ألباريس «وافقنا اليوم بالإجماع على فرض عقوبات على المستوطنين الذين يعتدون على الفلسطينيين في الضفة الغربية».


جاء ذلك بالتزامن مع إعلان وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير تسليح 100 ألف إسرائيلي منذ بداية الحرب على غزة.


وتعهد الاتحاد الأوروبي، بتخصيص 7.7 مليار يورو (8.39 مليار دولار) مبدئياً على المساعدات الإنسانية في 2024، بما يقل عن العام السابق رغم الاحتياجات المتزايدة في غزة ومناطق أخرى.


وقال رئيس المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات بالاتحاد الأوروبي يانيز لينارسيتش، خلال افتتاح مؤتمر عن المساعدات الإنسانية في بروكسل «أعتقد أن هذا مبلغ كبير.. ولكن يمكن زيادته».


وذكرت الأمم المتحدة أن عدداً قياسياً يبلغ 300 مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية بسبب الصراعات وتغير المناخ في الغالب. وتقدّر فجوة التمويل في جميع أنحاء العالم بنحو 50 مليار دولار.


وبالمقابل، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن وزير المالية المتطرف في حكومة الحرب بتسلئيل سموتريتش قوله إن تعزيز الاستيطان هو الرد المناسب على عقوبات الاتحاد الأوروبي.