بعد فيتو روسي صيني.. مجلس الأمن يفشل باعتماد قرار أمريكي بشأن غزة

الجمعة 22 مارس 2024 18:40:57
بعد فيتو روسي صيني.. مجلس الأمن يفشل باعتماد قرار أمريكي بشأن غزة

قررت روسيا والصين، اليوم الجمعة، استخدام حق النقض (الفيتو) على مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن يدعو لوقف فوري للقتال في قطاع غزة، مقابل إطلاق سراح جميع الرهائن لدى حماس.


وكان قد اجتمع مجلس الأمن الدولي اليوم؛ لمناقشة والتصويت على مشروع القرار الأمريكي الذي جرى تعديله أكثر من مرة، وينص على أن وقف إطلاق النار الفوري ضروريا.


وجاء في القرار الذي وزعه دبلوماسيون أمريكيون: "يحدد مجلس الأمن ضرورة وقف إطلاق النار الفوري والمستدام لحماية المدنيين من جميع الأطراف، والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية الأساسية، وتخفيف حدة النزاع والمعاناة الإنسانية، ولتحقيق هذه الغاية ندعم بشكل لا لبس فيه الجهود الدبلوماسية الدولية الجارية لتأمين وقف إطلاق النار فيما يتعلق بالإفراج عن جميع الرهائن المتبقين."


وكانت الدعوة إلى وقف إطلاق النار الفوري والمستدام في غزة أقوى بشكل ملحوظ من مشروع قرار مجلس الأمن الذي وزعته الولايات المتحدة في فبراير، والذي دعا إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في أقرب وقت ممكن عمليا.


ومن جانبه، قال فاسيلي نيبينزيا مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، إن القرار مُسيَّس بشكل مبالغ فيه ويمنح فعلياً إسرائيل الضوء الأخضر، لتنفيذ عملية عسكرية في رفح.


وأضاف السفير نيبينزيا، إن الولايات المتحدة وعدت مرارا ًوتكراراً بالتوصل إلى اتفاق لإنهاء القتال والآن أدركت الولايات المتحدة أخيراً الحاجة إلى وقف إطلاق النار، بعد مقتل أكثر من 30 ألفاً من سكان غزة.