فتش عن المستفيد.. بوتين يعترف بمسؤولية داعش عن هجوم موسكو

الاثنين 25 مارس 2024 23:06:43
"فتش عن المستفيد".. بوتين يعترف بمسؤولية داعش عن هجوم موسكو

اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الإثنين، بمسؤولية تنظيم داعش الإرهابي عن هجوم موسكو الدامي قبل أيام، ولكنه توعد بملاحقة من أمر بتنفيذ الهجوم.


وأضاف بوتين الذي كان يتحدث خلال اجتماع بشأن الإجراءات المتخذة بعد الهجوم الإرهابي، "نعلم أن الجريمة ارتكبت على أيدي الإرهابيين المتطرفين، الذين يحارب العالم الإسلامي نفسه أيديولوجيتهم منذ قرون".


وتابع أنه "رغم الألم العام والحزن والرغبة المشروعة بمعاقبة الإرهابيين فإنه يجب إجراء التحقيق بموضوعية ودون تحيز".


وأردف قائلًا إن "أمريكا تحاول بطرق مختلفة إقناع الجميع بأنه لا يوجد أي أثر لكييف في الهجوم الإرهابي الدموي في "كروكوس" وأن داعش"هو المسؤول.


وأوضح "ما نحن مهتمون به هو من المستفيد من هذا الهجوم؟ نعرف من ارتكب الجريمة ولكن نريد أن نعرف من أمر بها".


الرئيس الروسي استطرد قائلا: إنه "يجب الإجابة على سؤال بشأن محاولة الإرهابيين الذهاب إلى أوكرانيا بعد ارتكاب جريمة "كروكوس"، ومن كان ينتظرهم هناك".


واعتبر بوتين أن الهجوم الإرهابي الأخير خو حلقة في سلسلة كاملة من المحاولات التي ينفذها من يقاتلون روسيا منذ عام 2014، على يد "نظام كييف النازي الجديد"، حسب تعبيره.


وأشار بوتين إلى أن الذين خططوا للهجوم الإرهابي في "كروكوس" أرادوا زرع الذعر والفوضى في المجتمع، "لكنهم لاقوا الوحدة والتصميم على المقاومة".


ووجه بوتين الشكر لكل من ساعد ضحايا الهجوم الإرهابي الذي وقع في مركز تسوق "كروكوس سيتي" في ضواحي العاصمة موسكو.


وشهدت روسيا يوم الجمعة الماضي هجوما إرهابيا على حفل موسيقي قرب العاصمة الروسية موسكو أوقع نحو 137 قتيلا و182 مصابا، في هجوم هو الأكثر دموية في البلاد منذ نحو عقدين وأكثر هجمات تنظيم داعش فتكا في أوروبا.