تحالف رصد اليمني: ميليشيا الحوثي تُمارس التمييز العنصري

الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 21:21:27
تحالف رصد  اليمني: ميليشيا الحوثي تُمارس التمييز العنصري
أكد التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، أن ميليشيا الحوثي الإنقلابية تمارس أشكالاً مختلفة من العنصرية والتمييز العنصري تجاه اليمنيين الذين لا ينتسبون إلى السلالة الخاصة بها ، والتي تنتمي إليها قيادات وقواعد مليشيا الحوثي المسلحة .

وقال تحالف رصد في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء، في مجلس حقوق الإنسان الناشط اليمني رياض الدبعي: إن الميليشيا الحوثية تعد التمييز العنصري جزءاً من موروثها الديني، وهذا ما دفعها لحمل السلاح والسيطرة على السلطة بالقوة في بلد انتهج الديمقراطية وسيلة للتبادل السلمي للسلطة، عادة الحكم والمال والمكانة الاجتماعية حقا حصرياً يمكنها من ممارسة العنف ضد الأعراق والمذاهب والأديان الأخرى .
وأكد الدبعي ان مليشيا الحوثي باتت تشكل خطراً حقيقياً على التعايش والسلم الاجتماعي في اليمن، ومارست التهجير القسري لكثير من الأسر اليمنية وفجرت منازلهم بدوافع عنصرية، وقامت بإحلال آلاف ممن ينتمون إلى سلالتها في المؤسسات الحكومية بدلاً عن الموظفين الرسميين .

وتساءل الناشط اليمني عن الدور الذي يمكن أن يقوم به المجلس في سبيل الحد من الانتهاكات التي تمارس في اليمن بدوافع عنصرية بما يسهم في إنهاء الحرب وتحقيق التعايش.