عليه السفر بنفسه.. تعليق صادم من غانتس على قرار نتنياهو بشأن مفاوضات غزة

الثلاثاء 26 مارس 2024 00:35:03
عليه السفر بنفسه.. تعليق صادم من غانتس على قرار نتنياهو بشأن مفاوضات غزة

وجه بيني غانتس الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي، الانتقادات إلى قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإلغاء زيارة الوفد الإسرائيلي إلى واشنطن، قائلًا: إن "على نتنياهو التوجه بنفسه إلى الولايات المتحدة لإجراء مباحثات بشأن اجتياح رفح مع الرئيس الأمريكي جو بايدن".


وجاء ذلك في بيان شديد اللهجة يعكس تفاقم الخلافات في حكومة الطوارئ الإسرائيلية، وكذلك يعكس تصاعد الخلافات بين الحكومة الإسرائيلية، وإدارة بايدن، في أعقاب قرار نتنياهو بإلغاء زيارة وفد إسرائيلي رفيع إلى واسنطن، احتجاجاً على قرار مجلس الأمن الداعي إلى وقف إطلاق النار في غزة، والذي مرّ بتأييد 14 دولة وامتناع واشنطن عن التصويت، وكذلك عن استخدام "حق النقض" (الفيتو).


ونشر بيني غانتس، عبر منصة "إكس"، أن هناك على إسرائيل التزاماً أخلاقياً بمواصلة القتال "حتى إعادة المختطفين" وإزالة التهديد الذي تمثله حماس، مؤكداً أن هذا ما ستفعله إسرائيل.


وقال إن قرار مجلس الأمن ليس له أي أهمية عملية، وأنه على أية حال سيستمر الاستماع إلى أصدقاء إسرائيل، وسيتم القيام بما هو صحيح لأمن إسرائيل.


وشدد غانتس على أنه من الأهمية التذكير بأن العلاقة الخاصة بين إسرائيل والولايات المتحدة ركيزة لأمن إسرائيل وعلاقاتها الخارجية، وأن الحوار المباشر مع الإدارة الأمريكية رصيد أساسي لا يجب التنازل عنه حتى عندما يكون هناك تحديات وخلافات.


وأعرب غانتس عن قناعته بصواب موقف الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن واشنطن أوضحت أن وقف إطلاق النار سيتوقف على "عودة المختطفين"، وأنه من الجيد أن وزير الدفاع يوآف غالانت موجود الآن في واشنطن، وسيناقش مع كبار المسؤولين الحكوميين القضايا السياسية والأمنية المطروحة وحاجة تل أبيب إلى مواصلة القتال.


واعتبر غانتس أنه ليس من الصواب أن يسافر الوفد الإسرائيلي فحسب، بل سيكون من الأفضل لنتانياهو أن يسافر هو نفسه إلى الولايات المتحدة، ويعقد حواراً مباشراً مع الرئيس جو بايدن وكبار المسؤولين في الإدارة.