الرئيس الأوكراني يقيل أمين مجلس الأمن القومي

الثلاثاء 26 مارس 2024 18:29:33
الرئيس الأوكراني يقيل أمين مجلس الأمن القومي

أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، عن إقالة أليكسي دانيلوف أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، وتعيين ألكسندر ليتفينينكو بديلا له.


جاء ذلك في مرسوم رئاسي أصدره زيلينسكي، ينص على إقالة رئيس مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أليكسي دانيلوف، وتعيين ألكسندر ليتفينينكو بديلا له.


الجدير بالذكر أن ألكسندر ليتفينينكو كان يرأس سابقًا جهاز المخابرات الخارجية لأوكرانيا.


يذكر أن أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني السابق، أليكسي دانيلوف، كان قد صرح في 22 فبراير الفائت، بوجوب أن تنقل الدول الغربية جميع أسلحتها ومعداتها لكييف نظرا لحاجتها الملحة في الصراعات القادمة.


وفي هذا الصدد، قال دانيلوف: "لدينا خبرة هائلة وندرك أن أوروبا لن تحتاج بعد الآن إلى تلك الأسلحة والدبابات ومركبات المشاة القتالية وغير ذلك الكثير في الحرب المقبلة"، مضيفا أن "كييف بحاجة ماسة إلى نقل كل شيء كما فعلت الدنمارك وستكون خردة معدنية لن تحتاجها على الإطلاق، لأنه ستكون هناك حرب مختلفة تمامًا".


وتهدف العملية العسكرية الروسية الخاصة، التي بدأت في 24 فبراير 2022، إلى حماية سكان دونباس الذين تعرضوا للاضطهاد والإبادة من قبل نظام كييف لسنوات.


وأفشلت القوات الروسية "الهجوم المضاد" الأوكراني، على الرغم من الدعم المالي والعسكري الكبير الذي قدمه حلف "الناتو" وعدد من الدول الغربية والمتحالفة مع واشنطن، لنظام كييف.