بعد إلغاء التعاون المشترك.. النيجر: أمريكا ستقدم مشروعاً لانسحاب قواتها قريبًا

الأربعاء 27 مارس 2024 23:48:57
بعد إلغاء التعاون المشترك.. النيجر: أمريكا ستقدم مشروعاً لانسحاب قواتها قريبًا

أعلنت وزارة الداخلية في النيجر، أن الولايات المتحدة ستقدم مشروعاً قريباً بشأن ترتيبات انسحاب قواتها المنتشرة في البلاد، وذلك بعد إلغاء النظام العسكري في نيامي اتفاق التعاون مع واشنطن.


وأشارت الوزارة، إلى أن السفيرة الأمريكية كاثلين فيتزغيبون أعلنت ذلك خلال اجتماع الأربعاء مع وزير الداخلية النيجري الجنرال محمد تومبا.


وأعلنت الدبلوماسية الأمريكية، أن بلادها ستعود بمشروع يتعلق بترتيبات انسحاب القوات الأمريكية من الأراضي النيجرية، والتي يزيد عددها قليلاً عن ألف عسكري، ولم يتم ذكر أي تاريخ.


وأضافت أن فيتزغيبون أوضحت أن الولايات المتحدة أخذت علماً بقرار النيجر إلغاء الاتفاق العسكري، وأن مشروع الانسحاب سيناقش بين الطرفين.


وفي واشنطن، لم يرغب المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر في التعليق على البيان النيجري، مؤكداً أن وضع القوات الأمريكية في النيجر لا يزال بشكل عام على حالة في الوقت الراهن.


وأضاف ميلر، أن الولايات المتحدة "تجري اتصالات مع السلطات الانتقالية في نيامي؛ للحصول على توضيحات حول هذا الموضوع، مؤكداً أن الحديث عن محتوى هذه المناقشات لن يكون مثمراً.


ويشارك نحو ألف عسكري أمريكي منتشرين في النيجر في القتال ضد الإرهابيين في منطقة الساحل ولديهم قاعدة كبيرة للطائرات المسيّرة في أغاديز (شمال).


وفي منتصف مارس، ألغت النيجر اتفاقية التعاون المبرمة عام 2012 مع الولايات المتحدة، معتبرة أنها "فرضت من جانب واحد".


جاء الاجتماع بين الجنرال تومبا وفيتزغيبون بعد يوم من محادثة هاتفية بين رئيس النظام العسكري في النيجر الجنرال عبد الرحمن تياني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تناول خصوصاً "تعزيز" التعاون الأمني.